جديد الأخبار

جديد الصور

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المقالات
قسم المقالات
أخلاقيات الشرطي المسلم
أخلاقيات الشرطي المسلم
09-29-2010 12:29 PM

بقلم مقدم/ تامر يوسف شحادة
مدير عام الإدارة العامة للتدريب


أن الأمانة التي يتحملها رجال الشرطة هي أمانة كبيرة و مسئولية عظيمة، لأنها تمثل التجسيد الحي لسلطة المجتمع اللازمة للدفاع عن نفسه ضد العابثين بأمنه ، و تعد أيضا المراقب للسلوك العام , وهي الجهة المكلفة بحماية المجتمع وكيانه ، ولن تستطيع الشرطة حمل هذه الأمانة بشكل جيد إلا إذا تعاونّا جميعا في حملها. وبهذا يتهيأ لهذا الوطن جو من الاستقرار يساعد على زيادة التقدم والنهضة والتنمية والازدهار، وسوف يؤدي هذا إلى الارتقاء بمستوى كافة الإدارات والقيادات الشرطية. وإذا كان الارتقاء بمستوى الأداء الأمني لازما، فإن الاهتمام بسمعة الشرطة هو أكثر لزوما وأهمية , لان ما يقوم به رجل الشرطة هو رسالة وليس مجرد وظيفة ، ولهذا السبب فان رجل الشرطة يجب أن يتحلى بأخلاق سامية و أن يعامل الناس بإحسان و أن يكون داعية الى الله لان مجال الدعوة في سلك الشرطة هو من اكبر المجالات نظرا لاحتكاك الشرطي المتواصل بالجمهور.
ولذلك تأتي النصائح في هذا الشأن بأن يكون سلوك الضباط والأفراد سلوكاً إسلاميا مشرفاً ، وذلك بالعمل على أن يبتعد الجميع عن الشبهات وعن سوء استخدام السلطة الوظيفية، وأن يكون الرئيس قدوة للمرؤوس. وإننا نأمل أن تكسب الشرطة ثقة الجمهور واحترامه، وهي قادرة على ذلك بأدائها المنسق وانضباطها وهيبتها وسمعتها العالية، و نذكر في هذا الصدد رجال الشرطة ببعض الآداب والواجبات والمسؤوليات.

1. عليك أن تتحلى بدماثة الخلق وعليك الاعتراف بمسؤولياتك كخادم للشعب، والإصغاء بكل اهتمام للجماهير الذين يطلبون العون أو المعلومات أو الذين يرغبون في تقديم الشكاوى أو الإدلاء بالشهادة.
2. عليك تقبل مسؤولياتك إزاء الجمهور بالمواظبة على مواعيد عملك والمهام التي تكلف بها في أثناء تأدية عملك.
3. عليك أن تعد عملك أمانة عامة وأن تضع نصب عينيك في أثناء تأدية وظيفتك التزامك الأساسي نحو خدمة الجمهور وبشكل فعال.
4. عليك تنفيذ القانون بعدل، وبلا محاباة، وبطريقة معقولة وتجنب معاملة البعض معاملة خاصة مغايرة لتلك التي تعامل بها البعض الآخر، عليك إدراك حدود سلطاتك، والامتناع عن استخدام السلطة الممنوحة لمصلحتك الخاصة في أي وقت من الأوقات.
5. عليك الإخلاص لالتزامك بوصفك حارساً على الممتلكات العامة، ويجب أن تتذكر دائماً أن إساءة استعمال الممتلكات العامة أو الإضرار بها يتساوى في المسؤولية مع تبديد الأوراق النقدية.
6. اجتناب التهاون في أداء عملك بقبول المنح أو الهدايا أو الهبات من الجمهور أو الجهات التي قد تكون تربطك بهم علاقة خاصة أو مصلحة ما.
7. التعاون تعاوناً تاماً مع جميع الموظفين العموميين الآخرين في كل ما يرمى إلى تأمين سلامة الجمهور ورفاهيته، ويجب أن لا تسمح للغيرة أو الاختلافات الشخصية بالتأثير على تعاونك مع الجهات الأخرى.
8. عليك رفع مستوى كفاءتك العلمية وانتهازك كل فرصة تسنح لك لتلقي المعلومات العلمية النافعة التي تتصل بسلامة الجمهور ورفاهيته.
9. عليك أن تسلك في حياتك الخاصة والعامة منهاجاً يدفع الجمهور إلى النظر إليك كمثل للاستقرار والإخلاص والخلق القويم فلا يحق لك أن تمضي في حياتك الخاصة منساقاً وراء نزواتك بل يجب أن تكون مثلاً يحتذى في الخلق القويم وأن تبذل جهداً مضاعفاً للابتعاد بنفسك عن مواطن الشبهات والزلل.
10. عليك الإخلاص لحكومتك ومهنتك وقبول مسؤولياتك باعتبارها التزامات مقدسة وتنفيذ ما يصدر من أوامر وبذل الجهد في الارتقاء بمستوى التنفيذ دون مناقشة طبيعة هذه الأوامر.
ثانياً: آداب خاصة3)
1. ضع نصب عينك في أثناء أداء واجبك أن واجبك ينبغي أن يؤدى في الحدود التي لا تعرقل سير العمل في المكان الذي تقوم فيه بعملك حتى لا تسبب مشكلات.
2. اهتم بصحتك ولياقتك البدنية حتى يمكن لك أن تؤدي واجبك على الوجه الأكمل.
3. لا تلبس الزي الرسمي وتجلس على المقاهي أو في الأماكن المشبوهة وحافظ على المظهر العام كرجل شرطة.
4. ضع نصب عينيك أنك عضو في وحدة هامة وذات شرف فافتخر بانتمائك للشرطة بين الناس.
5. اهتم بالتدريب في جميع النواحي الفنية والتخصصية التي تفيدك في عملك، إضافة إلى التدريب على إطلاق النار وفنون الدفاع عن النفس واللياقة البدنية والعلاقات العامة التي تزيد من الثقة والاعتداد بالنفس.
6. اجعل أخلاقك وتصرفاتك دائماً فوق مستوى الشبهات وكن أميناً في معلوماتك مخلصاً وصادقاً في حديثك، مطيعاً لكل الأوامر، حريصاً على أداء واجبك كحرصك على المحافظة على كرامتك.
7. لا تعمل خارج وحدتك ولا في مصلحة غيرها من تجارة أو أي أعمال خاصة وابذل قصارى جهدك في خدمتها بأداء واجبك كاملاً.
8. عامل إخوانك كما تحب أن يعاملوك واحرص على المحافظة على كرامتهم وحياتهم كحرصك على حياتك وكرامتك.
9. أطع رؤساءك، واجعل من واجبك أداء العمل الذي يؤكد ثقتهم فيك وفي عملك.
10. لا تعد بوعد لا تستطيع الوفاء به.
11. اجعل شعارك دائماً مساعدة الآخرين.
12. لا تجعل من يتعاملون معك يحسون بسلطاتك وسطوتك، فهذا يولد كراهيتهم لك ويجعلهم لا يحبون التعاون معك.
13. احترم الأقدم وقدم له التحية العسكرية عن طيب نفس.
14. تصرف دائماً بحزم مصحوبٍ بالهدوء.
15. اشرح دائماً فكرتك بأسلوب ميسر سهل واضح ولا تنفعل.
16. حافظ على نظافة ملابسك وراعِ دائماً أن تكون مكوية.
17. عامل الجنس الآخر بلباقة ولطف واحترام و حياء.
18. تكلم بشيء نافع دائماً عن نفسك وغيرك وإلا فكن صامتاً فذلك أفضل.
19. أُحكم عواطفك وشعورك مهما اعترضك من مواقف، وقبل أن تجبر الغير على احترامك، احترم نفسك أولاً فهذا هو الطريق السهل لاحترام غيرك لك.
20. لا تغضب فإنك إذا غضبت لن تستطيع الحكم على الأمور بدقة، وسيصدر منك في أثناء غضبك كلام أو أفعال ستندم وتحاسب عليها فيما بعد.
21. لا تتحيز حتى لا تفقد هيبتك وتصبح ضعيفاً كأحد الخصوم.
22. لا تكن عبوساً أثناء تأدية عملك فالابتسامة لا تكلف شيئاً، ولكن أثرها كبير في نفس من تعامله.
23. لا تتدخل في عمل غيرك.
24. كن نشيطاً دائماً ولا تكن كسولاً، فالمجرم الذي يفكر في ارتكاب جريمة يعرف الكسول من رجال الشرطة ويميزه من غيره ويختاره لارتكاب جرمه ، ويرهب المجرم ويخاف من رجل الشرطة النشط اليقظ ويعرفه جيداً أيضاً، فيجب أن يكون دائماً أداؤك إرهاباً للمجرم لا وسيلة يستخدمها في يده.
25. لا تفشِ الأسرار التي حصلت عليها بصفتك الوظيفية.
26. لا تقدم بيانات غير صحيحة.
27. لا تخفِ أوراقاً أو مستندات أو أموالاً كان يجب تقديم بيان عنها أو تسليمها .
28. كن حريصاً فلا تترك أوراقاً هامة أو سرية في سيارتك أثناء تركها أو في مكان عام.
29. كن حازماً هادئاً مع مرؤوسيك ولا تغضب فمن يغضب لا يصلح أن يصدر تعليمات أو أن يكون رئيساً، كما أنك تُعتبر بالنسبة لمن هم أقل منك رتبة أستاذاً، يهتدون بهديك ويسيرون على خطاك، فهم يتعلمون من طريقتك فعلمهم الصواب ولا تعلمهم الخطأ، فلو رأيت مرؤوسك مخطئاً في تنفيذ التعليمات والأوامر فلا تغضب، واعلم دائماً أن الأوامر والتعليمات تتولد نتيجة الخطأ في العمل نفسه، فيجب أن تُفهم مرؤوسيك خطأهم وتعلمهم الطريق الصواب.
30. أصدر أوامرك إلى مرؤوسيك بحزم ووضوح بشرط أن تكون واجبة الطاعة وهي تكون كذلك لو كانت في حدود حسن أداء العمل ونظامه فلا تطلب من مرؤوسيك شيئاً مخالفاً للنظم والتعليمات حتى لا يخالفوا ويعصوا أوامرك، فالسلطة الممنوحة لك لإصدار الأوامر والتعليمات ليست راجعة لشخصك بل منحتها لك وظيفتك ومركزك في العمل.
31. اعلم أن طاعة المرؤوس لك عن فهم خير ألف مرة من الطاعة العمياء، فعليك أن تعود مرؤوسيك ذلك من البداية.
32. عليك أن تراقب مرؤوسيك جيداً وتلاحظ أخطاءهم وتحاول أن تصلحها .
33. ادفع الناس لحبك وقبولهم لك، وذلك بذكر الناس دائماً بالخير، فتجد من تذكره بالخير إذا سمع ذلك ملكه حبك، والشخص الذي يستمع ذلك منك سيحبك لأنه يعلم أنه في يوم قريب ستتكلم عنه مثل ما قلته عن الآخرين.
34. اجعل شعارك دائماً كسب صديق جديد كل يوم فما أكثر فائدة الأصدقاء.
35. أظهر في عملك الإخلاص والأمانة والثقة والسرعة فالناس الذين يرون ذلك منك سيتكلمون عن ذلك كثيراً بعد أن يتركوك.
36. اجعل الناس يصدقونك ويثقون بك عن طريق الخدمات التي تقدمها لهم.
37. برهن للجمهور الذي يتعامل معك دائماً أن ما تفعله لمصلحتهم.
38. أحسن معاملة زملائك والجمهور الذي يقابلك، حتى ولو وجدت صعوبة كبيرة مع بعضهم.
39. اترك أثراً طيباً في نفس من تقابلهم.
40. لا تظهر الشك في قول من يحدثك، فمعنى إظهارك الشك في قوله أنه غير صادق، ولكن حاول دائماً أن تسمع كل ما يقوله وتشعره دائماً بأنك تثق بكل كلمة يقولها، وبعد سماعك لحديثه ابحث عن مدى صحة ما قاله حتى تتأكد تماماً من صدقه وصحته.
41. افهم أن رئيسك مسئول أمام غيره من الرؤساء عن حسن أداء العمل وانتظامه فلو أحسنت أداء عملك فأنت تحسن إلى رئيسك وتساعده ولذا سيقدرك، وإذا كنت لا تؤدي عملك بدقة وكفاية فلا يمكن لرئيسك أن يتعاون معك أو يقدرك.
42. اعلم أن مرور رئيسك عليك في خدمتك ليس معناه عدم الثقة بك، بل أداء لتكليف ولواجب مكلف به وهو التأكد من حسن انتظام العمل ومعرفة كل شيء عنه لأنه مطالب بتلك المعرفة وسيسأل عنها.
43. افهم عملك جيداً، فالرئيس يقدر ويعاون المرؤوس الذي يفهم واجباته ويؤديها بكفاية لأنك بذلك ستوفر عليه الكثير من الجهد.
44. اعلم أن الرئيس يحب منك عندما ترى مشكلة أن تفكر في حلول عدة لها، وعند عرض المشكلة عليه اعرض الحلول التي تقترحها فذلك سيساعده كثيراً في اختيار الحل المناسب للمشكلة التي تعترضك.
أخي الشرطي : أنت على ثغر من ثغور الإسلام فحاذر أن يؤتين من قبلك , اتقي الله و اجعل عملك خالصا لوجهه الكريم و اظهر للناس الوجه الإسلامي المشرق لشرطتنا الحبيبة لكي نرتقي جميعا بشرطتنا الإسلامية و نجعلها نموذجا فريدا بين قرنائها في الجوار أو حتى في العالم و اجعل شعارك:-

إذا جار الأمير وحاجباه *** وقاضي الأرض أسرف في القضاء
فويل ثم ويـــل ثم ويـــل *** لقاضي الأرض من قاضي السماء
أعانكم الله و سدد خطاكم


تعليقات 3 | إهداء 2 | زيارات 2672


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#537 Palestinian Territory Occupied [temof]
5.00/5 (1 صوت)

09-30-2010 11:01 PM
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا على هذه النصائح.
لماذا لا تطبع هذه النصائح و تعمل كتيب او بروشور و توزع على افراد الشرطة؟


#538 Palestinian Territory Occupied [temof]
4.00/5 (1 صوت)

10-01-2010 06:17 AM
بارك الله فيك و جزاك خيرا على هذه النصائح.
انا اقترح ان تطبع هذه النصائح في كتيب او بروشور و توزع على افراد الشرطة


#562 Palestinian Territory Occupied [أبوعلى ]
4.00/5 (1 صوت)

10-17-2010 06:50 PM
ألف تحية لأبو عمر والله كلام عسل وموزون من شخص متزن أدامك الله ذخراً للوطن


مقدم/ تامر يوسف شحادة
مقدم/ تامر يوسف شحادة

تقييم
3.78/10 (39 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.