الامن في الإسلام - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

الامن في الإسلام  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في الواقع لقد اهتم الإسلام بالأمن وبحاجة الفرد والمجتمع إليه اهتماما ً بالغا ً وكان كعادته سباقاً في هذا المضمار .
ولا يخفى أن توفير الأمن في أي مجتمع هي مسؤولية الحاكم أو الإمام , وهذا لا يتم إلا عن طريق الأجهزة الأمنية والشرطية وقيام هذه الأجهزة هي فريضة شرعية لأن القاعدة الفقهية تقول)ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب(.
لذا بين القران الكريم أن الأمن ضرورة من ضرورات الحياة البشرية وعامل أساسي لاستمرارها لا يقل في ذلك الشأن عن الغذاء اللازم للإنسان بل ووضع القران الكريم الأمن قريناً للغذاء كما في قوله تعالي ) فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف(.
فالإنسان بقدر حاجته إلي الطعام هو في حاجة للأمن والأمان وعليه فإن توفير الأمن وبزوغه نعمة من نعم الله مما يضفي على مهمة الشرطة قدسية زكاها رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف ( عينين لا تمسهما النار منها ,,, عين باتت تحرس في سبيل الله) وعيون الشرطة هي دائما العيون الساهرة إنما وجدت هذه الأجهزة الشرطية لتأمين الناس على أموالهم و أعراضهم ودمائهم وممتلكاتهم وحياتهم .
والأمن حقيقة هو أساس التقدم البشري فتوفير الأمن للفرد والمجتمع يحقق لهم الخير والرخاء في كافة مناحي الحياة والأمثلة على ذلك كثيرة منها:
يعمل الأمن على زيادة الرزق لما يوفره من اطمئنان للناس فيسعوا نحو الكسب سواء كان ذلك على صعيد التجارة أو الصناعة أو الزراعة .
في المقابل ,, ضياع الأمن ينتج عنة الخوف والجوع والتشرد وعدم الاطمئنان كما قال تعالى ) وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنه مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ( وهكذا سيبقى الأمن نعمة من الله يهبها ويختص بها فئة من عبادة ويا لها من نعمه من الكريم المنان فطوبى للقائمين عليها من رجال الأمن والشرطة الذين اختصوا بهذه الرسالة السامية التي بين النبي عظيم أجر القائم على خدمة مجتمعة ومدى قربه من الله عندما جاءه رجل يسأل أي الناس أحب إلى الله فقال صلى الله عليه وسلم ) أنفعهم للناس.. ( أي الذي يقدم الخدمات من إغاثة الملهوف ومنع حدوث الجريمة وتنظيم حركة السير إلى غير ذلك من الاختصاصات الشرطية المختلفة

image

 65534  0  5.1K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 06:18 مساءً الخميس 17 أكتوبر 2019.