10 طرق تُسهّل من كسر حاجِزك الأمني - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

10 طرق تُسهّل من كسر حاجِزك الأمني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الأمر ليس تثبيتاً لبرامج أمنية عدة على جهازك لكي تبقى آمناً عبر الإنترنت، لكن لحماية نفسك وحماية جهازك أيضاً عليك تجنب هذه العادات السيئة العشر كي تبقى في أمان مُستتب.
تصفح الويب أثناء تفعيل ملحقات الجافا سكريبت افتراضياً

يتجه معظم المخترقين إلى استضافة الملفات الخبيثة عبر شبكة الإنترنت، يقومون بتحديث الملفات باستمرار وذلك باستخدام أدوات آلية وذلك لتجاوز الماسحات الأمنية الرقمية المبنية على تقديم التوقيع.

سواء عن طريق الهندسة الاجتماعية أو من خلال استغلال ثغرة ما عبر الإنترنت، فإن اختيار المتصفح سيقدم لك عوناً بسيطاً حيث تتشابه جميع المتصفحات في وجود البرمجيات الخبيثة عبر شبكة الإنترنت بما في ذلك فايرفوكس، أوبرا، إنترنت إكسبلورر، سيقدم تعطيل الجافا سكريبت لكافة المواقع الموثوق بها أماناً أكثر لتصفح الإنترنت.
استخدام برنامج أدوبي ريدر بإعداداته الإفتراضية

يأتي برنامج أدوبي ريدر مثبتاً على معظم أجهزة الحاسوب بطريقة افتراضية، حتي إن لم تستخدمه مطلقاً فإن مجرد وجوده يُعتبر ثغرة أمنية خطيرة لجهازك الشخصي ويعرضه للخطر حيث تُعتبر الثغرات الأمنية ببرنامجي أدوبي ريدر وأدوبي أكروبات هما أكثر ناقلات للعدوي الفيروسية شيوعاً عبر الإنترنت، لذا تأكد بطريقة دورية من تحديث البرنامج لآخر نسخة أو يمكنك الإستغناء عنه واستبداله ببرامج أخرى لعدم ضمان العمل به نهائياً.
النقر على الروابط غير المرغوب بها عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة

تعتبر روابط السبام والتي تجتاح ملايين الحسابات الإلكترونية يومياً سواء البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية من أشهر ناقلات البرامج الضارة والخبيثة والتي تسهل من عملية الإختراقات الهندسية الاجتماعية.

يمكنك تجنب الدخول إلى فخاخ التصيد والاحتيال المرفقة بالكثير من رسائلك الإلكترونية عبر قراءة رسائلك كنص عادي والتي تجنبك التعرف على الروابط المحتملة الضارة والإحتيالية، لا تقم بالولوج إلى أية روابط إذا لم يكن لديك علم بالراسل أو حتى إن كان لديك علم، لقراءة الرسالة بأمان قم بنسخها ولصقها عبر ملف وورد أو أي برنامج نصي لقراءتها بدون تفعيل لأي روابط بها.
النقر على النوافذ المنبثقة والتي تَدّعي إصابة جهازك بالثغرات الأمنية

تُعتبر الماسحات الرقمية الدخيلة من فئات البرامج الإحتيالية والتي يشار إليها بإسم برامج الرعب، التي تتنكر في صورة برامج حماية من الفيروسات وبرمجيات تجسس، غيرها من البرامج الأمنية وذلك بدعوى إصابة نظام المستخدم بأحد الثغرات الأمنية، لتجنب تلك الدعاوى المزيفة تجنب أي روابط لتحميلها.
تسجيل الدخول إلى حساباتك من روابط تم إرسالها عبر البريد الإلكتروني

لا تقم نهائياً باستخدام أي روابط تم إرسالها عبر بريدك الإلكتروني لتسجيل الدخول لأي حسابات خاصة بك، لكن قم بإتباع جميع الخطوات حتى تصل إلى الصفحة النهائية التي ستدخل بعدها إلى حسابك، حينها قم بفتح صفحة جديدة لزيارة الموقع المراد الدخول إليه وقم باستخدامها للدخول.


عدم تطبيق تحديثات الأمان لجميع البرامج

هناك العديد من الثغرات الأمنية التي يتم استغلال نظامك من خلالها، لا أعني بذلك التحديثات الأمنية لنظام التشغيل وفقط، لكني أشمل كل تطبيق تم إطلاق تحديثاً أمنياً له، وأخص بالذكر تطبيقات الطرف الثالث التي عادة ما تستضيف الثغرات الأمنية وتنتظر تحريرها، ويمكنك استخدام تطبيق Secunia لمساعدتك في معرفة البرامج التي تحتاج إلى تحديث وأين يمكنك الحصول عليه بطريقة آمنة.
اعتقادك بأن برامج مكافحة الفيروسات تقدم حماية 100%

امتلاكك لأحد برامج الحماية من الفيروسات والحفاظ على تحديثه الدوري أمر هام جداً، لكن هذا لا يعني أمان حاسوبك بنسبة 100% من هذه الثغرات حتي وإن كان البرنامج يكشف عن المهاجمين والثغرات الأمنية بأعداد كبيرة.
عدم استخدامك لبرامج مكافحة الفيروسات

يعتقد الكثير من رواد شبكة الإنترنت إمكانيتهم الخارقة في البقاء بعيداً عن حقول الفيروسات أو الثغرات الأمنية دون وجود حماية من أية برامج، لكن هذا الإعتقاد خاطئاً بالمرة إذ يجبر التطبيق الأمني معظم الثغرات الأمنية طلب إذن للتثبيت حيث يتم تثبيت أغلب البرامج الضارة بدون علم من المستخدم.

بطبيعة الحال، بقاء برنامج مكافحة الفيروسات بعيداً عن التحديث الدوري يكون بنفس الضرر، لذا قم بإجراء تحديث دوري عبر أحد البرامج المختلفة للتحقق من الفيروسات.
عدم استخدام جدران نارية لحماية حاسوبك الشخصي

إن عدم استخدامك لأحد الجدران النارية مشابه لدرجة كبيرة فتح باب منزلك الأمامي على مصراعيه أمام شارع مزدحم بالمارة، لن تقوم بحماية أي من بياناتك أو حساباتك من الغير إذا كنت فاتحاً حاسوبك أمام الجميع دون رقابة، لذا قم بالتحقق من خيارات الحماية المجانية التي تقدم عبر الأنظمة أو من خلال برامج الطرف الثالث.
الوقوع ضحية في فخ عملية تصيد أو احتيال إلكترونية

سهّل الإنترنت بالتأكيد من ملاحقة الغير والوصول إلى أماكنهم بطريقة دقيقة، كما أنه سهّل على المحتالين والأوغاد تنفيذ جرائمهم الإلكترونية بدقة والتي عادة ما تؤثر على واقع حياتنا أمنياً وإجتماعياً وأخلاقياً أيضا.

يستخدم المحتالون عادة القصص الرنانة والعاطفية والحزينة وذلك لأسر قلوب الضحايا لممارسة حيلهم الخبيثة، لتجنب ذلك قم بتثبيت أحد أدوات الكشف عن الخداع.

أصبح للثغرات الأمنية والبرمجيات الخبيثة قوانيناً صارمة وحروباً لها ضحاياها ومنفذيها، لذا عليك بتسليح نفسك، استل سيفك لمحاربة الجريمة الإلكترونية من الآن.

بواسطة : المكتب الاعلامي
 0  0  4.6K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 05:22 مساءً الخميس 17 أكتوبر 2019.