الحس الأمني لدى المواطنين ضرورة لحماية المجتمع - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

الحس الأمني لدى المواطنين ضرورة لحماية المجتمع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحس الأمني متوفر بالضرورة لدى رجال الأمن، ولكنه من الأهمية كذلك توفره عند كل مواطن، لا سيما وأن مسئولية الحفاظ على الأمن لا تقتصر فقط على العاملين في الأجهزة الأمنية بل على جميع فئات وأفراد المجتمع باعتبار أن الأمن مسئولية الجميع .

وهو صفة خاصة من صفات الشخصية تمكن من يمتلكها من التعرف على الأشياء وإدراكها والتمييز بينها، ومن ثم تفسيرها تفسيرا كلياً صحيحاً، كما تمكنه من أن يستشعر الأخطار ويعرف مصادرها، وبالتالي يستطيع القضاء عليها قبل وقوعها أو مواجهتها بفاعلية فور وقوعها.

والحس الأمني يتطلب ويستلزم الآتي:

1- الكلمة أمانة: يقول الرسول صلي الله عليه وسلم :"إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغته، فيكتب الله بها رضوانه إلي يوم القيامة، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلي يوم يلقاه".

2- كتمان الأسرار: (يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم) ويقول الرسول صلي الله عليه وسلم: "كفي بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع".

3- غرس وعي الأمن بالتربية والتوعية: قال العباس بن المطلب رضي الله عنه لابنه عبد الله رضي الله عنه: إني أري هذا الرجل (يقصد عمر بن الخطاب رضي الله عنه) يقدمك علي الأشياخ، يعني كبار الصحابة، فاحفظ عني خمساً "لا تفشين له سراً ولا تغتابن عنده أحداً ولا يجربن عليك كذباً ولا تعصين له أمراً ولا يطلعن منك علي خيانة".

4- الصمت: من سره أن يسلم فليزم الصمت قال صلى الله عليه وسلم "أمسك عليك لسانك".

5- كبح شهوة الكلام: "الثرثرة والتحدث بدون حرص، قال الرسول صلي الله عليه وسلم :"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".

6- النهي عن التطفل والفضول: قال الرسول صلي الله عليه وسلم :"يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم"، وقال صلي الله عليه وسلم من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه"، وقوله صلي الله عليه وسلم "فإنما أهلك من قبلكم كثرة سؤالهم وخلافهم علي أنبيائهم".

بواسطة : المجد الأمني
 0  0  3.7K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 09:37 صباحًا الثلاثاء 13 نوفمبر 2018.