العقيد العامودي : الهدف من إنشاء ديوان المظالم فتح سياسة الباب المفتوح لحل شكاوي المواطنين - الشرطة الفلسطينية

  • ×

العقيد العامودي : الهدف من إنشاء ديوان المظالم فتح سياسة الباب المفتوح لحل شكاوي المواطنين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إعلام الشرطة / هنادي كرسوع : قال العقيد رائد العامودي مدير وحدة ديوان المظالم بالشرطة :" أنه تم إنشاء ديوان المظالم كبادرة من مدير عام الشرطة بهدف فتح سياسة الباب المفتوح لحل شكاوي المواطنين العالقة، بالإضافة إلى استقبال المواطنين الذين لديهم شكاوي أو مظالم على العاملين في جهاز الشرطة أثناء تأدية مهامهم مع المواطنين .

وأضاف العقيد العامودي "أن سياسية الباب المفتوح تتمحور حول العلاقة المفتوحة والمباشرة بين المسئول والمواطن لحل الشكوى ورفع المظلمة ، مبيناً أنه تم استقبال 700 شكوى خلال العام الماضي وتم حل معظمها ".

وتابع العقيد العامودي" اعتمدنا الآن سياسة الطاولة المستديرة وهي للفرقاء التي عجزت الأطراف عن حل المشكلة بينها ونحاول أن نجمع الأطراف ونقارب وجهات النظر, ونعمل على تجاوز الشكوى وتقديم الحلول المتعددة لإرضاء جميع الأطراف والوصول لحل يرضي لجميع ومن ثم نقوم بعمل سند اتفاق بين الطرفين ".

وذكر العقيد العامودي أن هذه الطريقة حققت نجاحاً كبيراً وحققت العديد من القضايا خاصة المواطنين الغير راغبين أن تصل قضاياهم للنيابة أو القضاء, لافتاً إلى أننا لسنا بديلا عن أحد, نعمل على إيجاد الحلول ومساعدين ومساهمين للنيابة والقضاء, أما إذا تعذرت فيستمر العمل في القضاء حسب العمل في الأصول, بالإضافة إلى المشاركة والإسهام في حل القضايا .

وبيّن العقيد العامودي أننا نستقبل القضايا الخاصة بسلامة إجراءات الشرطة وهذه القضايا نقوم بحلها على الفور وإذا ثبت أن هناك مخالفات في سلامة الإجراءات نحولها للأمن الخاص للتحقيق في القضية وإعادة الحقوق إلى أصحابها .

وعن القضايا التي يتم استقبالها من خارج قطاع غزة, أكد العقيد العامودي :" أننا استقبلنا قضايا من العديد من الدول منها مصر والسعودية وأستراليا وكندا وكذلك هناك العديد من القضايا التي تصلنا من الضفة".

وعن قنوات استقبال الشكاوى أشار العقيد العامودي إلى أنه يتم استقبال القضايا من خلال صفحة مدير عام الشرطة والذي يقوم بدوره بالاطلاع على الشكاوي ودراستها وتحويلها إلى ديوان المظالم ،كذلك تم تخصيص يوم الاثنين يوماً مفتوحاً لاستقبال المواطنين من خلال الشكوى المباشرة لمدير عام الشرطة ، بالإضافة لاستقبال شكاوى من خلال صفحة الشرطة على الفيس بوك.

ونوّه العقيد العامودي أن مدير الشرطة يطّلع على الشكاوى ويتابعها بشكل مباشر وإذا شعر أن هناك ظلم يقوم بنفسه بالتواصل مع المواطنين ويسمع منهم ويتم احضارهم إلى مكتبه .

مشيراً إلى أنه يتم تخصيص يومي الجمعة والسبت للاطلاع على جميع الشكاوى الواردة لدى صفحة الشرطة ومتابعة الشكاوى الواردة عليها .

ولفت العقيد العامودي إلى أن استقبال الشكاوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي مهمة شاقة, حيث تتطلب الحصول على الأوراق والبحث عن الإجراءات والتواصل مع أطراف النزاع .

وعن طبيعة العلاقة بينهم وبين المؤسسات الخارجية قال العامودي : " إن هناك علاقات مع مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الانسان من خلال الزيارات المتتابعة و عقد ورشات العمل .
بواسطة : hanady
 0  0  0
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 07:01 صباحًا الأحد 28 نوفمبر 2021.