العقيد جندية :"رسالتنا إنسانية في إزالة وتحييد خطر الأجسام المُتفجّرة وحماية أرواح المواطنين ". - الشرطة الفلسطينية

  • ×

العقيد جندية :"رسالتنا إنسانية في إزالة وتحييد خطر الأجسام المُتفجّرة وحماية أرواح المواطنين ".

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إعــلام الشرطة : عبد الحميد خضير 
يحملون أرواحهم على أكفهم, ويبذلون طاقاتهم ليلاً ونهاراً, تحت أزيز الطائرات ودوي المدافع, لا يهابون الموت الذي يتخطّفهم من كل حدبٍ وصوب, لتأدية واجبهم الوطني في حماية أرواح المواطنين, وتحييد خطر الأجسام المتفجرة, هم رجال هندسة المتفجرات.

العقيد أيمن جندية نائب مدير إدارة الأدلة الجنائية وهندسة المتفجرات في حديثٍ *لمجلة *الشرطة يؤكد أن رسالة إدارته رسالة إنسانية تتمثل في إزالة وتحييد خطر الأجسام المُتفجّرة وحماية أرواح المواطنين.

مضيفاً " أن هندسة المتفجرات لم تتوانى عن العمل ولو للحظة رغم قصف الاحتلال لمقر إدارتها, حيث قامت *بإزالة المخلفات والقنابل المُسقطة على بيوت ومنازل المواطنين لاسيما خلال العدوان الأخير على قطاع غزة" .

وتابع " طواقم الهندسة عملت بمهنية واقتدار رغم قلة وانعدام الإمكانات الخاصة بالتعامل مع الأجسام المشبوهة وخطر الصواريخ الغير منفجرة, ولم يُثني هذا العجز عن مواصلة الطريق في خدمة أبناء شعبنا وحمايتهم من خطر هذه المتفجرات" .
القنابل الغير منفجرة .. مجازر مؤجلة

ذكر العقيد جندية أنه سُجّل خلال العدوان الأخير 15 حالة , تم التعامل مع حالتين داخل عمارات سكينة في منازل عائلة كلا من"الرنتيسي", و"الهندي" بإزالة صاروخين من طرازGBU-B39, وذلك بالتعاون مع مؤسسة UNMAS الدولية, عبر مشاريع مرهقة نتيجة الجهد الكبير المبذول في البحث عن الصاروخ والذي يكون غالباً في عمق من 20 الى 30 متراً تحت الأرض .

تحذير من خطر الاقتراب من الأجسام المشبوهة

شدد العقيد جندية على عدم الاقتراب من الأجسام المشبوهة والغير منفجرة أو محاولة تحريكها, وعدم العبث بها وضرورة الاتصال مباشرة على عمليات الشرطة أو عمليات الداخلية للتبليغ عنها أياً كانت هذه المخلفات سواء قنابل أو قذائف هاون أو صواريخ حربية لأنها خطيرة جداً, مشيراً إلى جهوزية طواقم الهندسة للتعامل مع هذه المخلفات وتحديدها وإزالة الخطر عن المواطنين .

تنسيق وتعاون مشترك

وقال العقيد جندية :" أن هناك تعاون كبير ومشترك بيننا كهندسة متفجرات بالشرطة, وبين اللجنة الدولية للصليب الأحمر, ومؤسسة UNMAS الدولية والتي تختص معنا في إزالة المخلفات الحربية وإتلافها, بالإضافة إلى دور الصليب الأحمر عبر تعاونه معنا في دعم طواقمنا الفنية بالمعدات المتوفرة في قطاع غزة ".

رســالة إنسانية

وعن رسالة هندسة المتفجرات إلى المؤسسات الدولية والمختصة، قال العقيد جندية :"رسالتنا وعمل إدارتنا مدني إنساني بالكامل، نعمل من أجل حماية الإنسان، ينقصنا من أجل أداء مهمتنا الإنسانية العديد من الإمكانيات والمعدات البسيطة الوقائية، التي لا تشكل خطراً على أي جهة كانت، ونأمل من المؤسسات المختصة العمل على توفير ما يلزم لعملنا، كي نتمكن من الاستمرار في أداء رسالتنا وعملنا الإنساني".
بواسطة : hanady
 0  0  0
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 07:30 مساءً السبت 27 نوفمبر 2021.