ضباط شرطة يشاركون في ورشة عمل بعنوان " الهيكلية التنظيمية بأجهزة الشرطة ونماذج عنها" - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

ضباط شرطة يشاركون في ورشة عمل بعنوان \" الهيكلية التنظيمية بأجهزة الشرطة ونماذج عنها\"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 شارك عدد من ضباط الشرطة الفلسطينية في دورة تدريبية من يوم واحد بعنوان: \" الهيكلية التنظيمية الخاصة بأجهزة الشرطة ونماذج عنها\". عقدت في معهد بيت الحكمة للاستشارات وحل النزاعات .
حيث شارك في هذه الدورة التدريبية ثلاثة وثلاثين ضابطاً من مختلف أقسام جهاز الشرطة كالمعمل الجنائي والأدلة، دائرة العلاقات العامة، جهاز الأمن والحماية، الشرطة القضائية وشرطة المرور.
وتكمن أهمية هذه الدورة كونها تعرض بعض النماذج الأساسية للهيكليات التنظيمية الخاصة بأجهزة الشرطة ومناقشة مدى تناسب هذه الهيكليات التنظيمية مع احتياجات الشرطة، بالإضافة إلى تقديم بعض النماذج العملياتية لعمل الشرطة .
كما تم الحديث عن أهم المهارات و الكفاءات الأساسية المطلوبة على مختلف المستويات كي يتمكن رجل الشرطة من إنجاز المهام الملقاة على عاتقه بصورة ناحجة وبالخصوص لرجال الشرطة والمشرفين وكبار المدراء.
وتمت الإشارة إلى هيكلية المؤسسة الشرطية ،أنواعها، خطوات تنفيذها وعن كيفية تصميم الهيكلية بحيث بجب أن تتفق الهيكلية مع الاستراتيجية المُعدة لها.
وتم التطرق إلى أشكال جديدة من التنظيم حيث تمت الإشارة إلى عدة أنواع منها على سبيل المثال التنظيم عن طريق الفريق ،وتبنّي أشكال من اللامركزية التقليدية بالإضافة إلى هيكليات الشبكات.
وقبل نهاية الدورة التدريبية شكل المتدربون مجموعات عمل تمت من خلالها محاكاة ما تم أخذه في الجانب النظري على أرض الواقع حيث ناقشت المجموعة الأولى المهارات المطلوب توافرها في رجل الشرطة، وحول العناصر المتوفرة في دليل الشرطي الفلسطيني ما إذا كان هناك بعض العناصر التي يتوجب إضافتها إلى دليل الشرطة.
أما بخصوص المجموعة الثانية فقد ناقشت جوانب القصور والصعوبات التي قد يواجهها مدراء الشرطة الذين حصلوا على ترقيتهم حديثاً وعن كيفية إمكانية مساعدتهم على تقليص مخاطر الفشل في هذا الجانب.
وقد ناقشت المجموعة الثالثة عوامل النجاح التي تضمن اختيار الأشخاص في الوظائف المتخصصة وعن ألية الترقيات الواجب اتباعها، وتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة الموجوده لدى النظام الحالي وماهي التحسينات التي يمكن ادخالها عليه.
أما في ما يتعلق بالمجموعة الرابعة وهي الأخيرة فقد تطرقت إلى الدلالات التي يحملها إنفاذ مفهوم الشرطة المجتمعية، وذلك فيما يتعلق باختيار أفراد هذا الجهاز وتدريبهم وفرض الرقابة عليهم وقيادتهم، بالاضافة إلى الآثار التي يمكن أن تترتب علي إنفاذ هذا المفهوم من الناحية الإنسانية والتنظيمية وأيضاً من ناحية تخصص الموارد والتدريب.
وفي نهاية الدورة دار الحديث حول أهمية المؤسسة الشرطية في استقرار المجتمعات، وعن أهمية الموارد البشرية في داخل المؤسسة وعن الدور الكبير الذي يقع على عاتقها في توجيه المؤسسة نحو النجاح ،وشهدت الدورة تفاعل كبير وبشكل إيجابي من قِبَل الضباط الحاضرين.

image

image

image

image

image
 0  0  844
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 12:09 مساءً السبت 29 فبراير 2020.