الداخلية تُطلق مشروع لتحديث السجل المدني بالبصمة الالكترونية - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

الداخلية تُطلق مشروع لتحديث السجل المدني بالبصمة الالكترونية

يهدف لحفظ حقوق وبيانات المواطنين الشخصية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

غزة / الداخلية

قررت وزارة الداخلية - الشق المدني البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الوطني الفلسطيني التطويري الخاص بتحديث السجل المدني بالبصمة الالكترونية إيماناً منها بتبني الوسائل التكنولوجية الحديثة لخدمة المواطن الفلسطيني وحفظ بياناته وحقوقه.

ويهدف المشروع إلى بناء قاعدة بيانات معلوماتية الكترونية لبصمات المواطنين وتحديث السجل السكاني بها، وتسهيل مضاهاة ومطابقة بصمات المواطنين مع بصمات مجهولة لحفظ حقوقهم وبياناتهم الشخصية.

الحالة الأمنية

وأكد م. أسامة قاسم الوكيل المساعد لشؤون الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية أن المشروع يسعى لضبط الحالة الأمنية بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن لتحقيق الأمن والأمان في مجتمعنا الفلسطيني وتعزيز العمل الالكتروني في الداخلية بما يُحقق مصلحة الوطن والمواطن.

وأشار إلى أن "تحديث السجل المدني بالبصمة الإلكترونية يخدم مشروع الحكومة الالكترونية في غزة، مبيناً أنه يُمثل لبنة من لبنات مشروع الحكومة الالكترونية في القطاع.

وعن مراحل المشروع قال قاسم : "منذ عامين يعمل طاقم متخصص من الإدارة العامة لنظم الحاسوب والمعلومات بوزارة الداخلية على تطوير نظام معلوماتي يُمكن الوزارة من تسجيل بصمات المواطنين بشكل الكتروني يُسمح من خلال هذا النظام بالاستعلام والمضاهاة والمطابقة لبصمة أي مواطن وهذا مُفيد للمواطن بالدرجة الأولى".

ولفت إلى أن إدارة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات خاطبت قيادة وزارة الداخلية بهذا الشأن لتتم الموافقة بشكل فوري عليه.

وأضاف "تم الإيعاز لجهات الاختصاص بتنفيذ المشروع وقد تم بالفعل شراء الأجهزة الالكترونية المختصة بأخذ البصمات بطريقة سلسلة وسهلة وذلك بهدف بناء قاعدة بيانات البصمة الالكترونية".

وأعلن قاسم أن الداخلية ستشرع بتطبيق المرحلة الأولى من المشروع في النصف الأول من فبراير / شباط المقبل في مديرية داخلية الشمال كمرحلة أولى ليتلوها مراحل أخرى في كافة مديريات وزارة الداخلية بمحافظات القطاع، موضحاً أنه سيتم تعميم المشروع على كافة مرافق الداخلية خلال النصف الأول من العام الجاري .

حفظ الحقوق

وأهاب قاسم بالمواطنين لإنجاح هذا المشروع الوطني التطويري الذي سيصب أولاً وأخيراً في مصلحتهم لحفظ حقوقهم وبياناتهم الشخصية من أي عبث.

وعن الطريقة التي سيتم أخذ بصمات المواطنين من خلالها أوضح أن الداخلية ستشرع بجمع بصمات المواطنين عبر جهاز خاص مربوط بجهاز حاسوب يعمل على الشبكة الالكترونية للوزارة ليتم تحديث السجل المدني بالبصمة الالكترونية".

وتابع "ستتم عملية أخذ بصمات المواطنين بأسلوب تقني مبسط أثناء تقديم المواطن لمعاملاته في الداخلية لتتم عملية أخذ البصمات خلال دقيقة واحدة فقط".
 0  0  486
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 02:21 مساءً الثلاثاء 25 فبراير 2020.