الداخلية تستعد لتنفيذ مشروع دليل الجمعيات الشامل - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

الداخلية تستعد لتنفيذ مشروع دليل الجمعيات الشامل

سيتم نشره منتصف مارس بثلاث صيغ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
  غزة / الداخلية

تعمل وزارة الداخلية والأمن الوطني في الحكومة الفلسطينية بكل حرص على تطوير وخدمة قطاع العمل الأهلي في محافظات قطاع غزة .

وفي سابقة هي الأولى للوزارة أطلقت الإدارة العامة للشئون العامة والمنظمات غير الحكومية في الوزارة مشروع الدليل الشامل للجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية.

وسيُقدم المشروع خدمة معلوماتية عن أكثر من 850 جمعية مسجلة في الداخلية لكل المهتمين سواء كانت الجمعيات نفسها أو المانحين أو الباحثين في هذا القطاع بعد نشره منتصف شهر مارس المقبل بثلاث صيغ مطبوعة وإلكترونية .

وأكَّد أ. أيمن عايش مدير دائرة الأبحاث والدراسات في الإدارة العامة للشئون العامة والمنظمات غير الحكومية بوزارة الداخلية أن إعداد الداخلية للدليل الشامل للجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية يُمثل سابقة من ناحية الحجم ونوعية واتساع المعلومات وشموليتها.

وقال عايش في حديث لموقع "الداخلية" : "سيتم تحديث الدليل إلكترونياً بشكل دائم ومستمر كونه سيكون مربوطاً بقاعدة البيانات المركزية على شبكة الوزارة".

وأوضح أنَّ فكرة العمل بدأت بإعداد الدليل الشامل للجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية خلال خطة التنمية للوزارة لعام 2012م وقد نتجت الفكرة بعد تزايد الطلبات المتكررة من قِبل الباحثين المهتمين بالبيانات المتعلقة بالجمعيات المسجلة في الوزارة.

وأضاف "وجدنا أنَّ نشر دليل شامل للجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية سيكون مُجدياً ومردوده سيكون كبير وهام جداً حيث سيُقدم خدمة معلوماتية للمهتمين والباحثين والدارسين في هذا القطاع" .

وأشار عايش إلى أنَّ مشروع الشامل سيحقق آثار إيجابية كبيرة على قطاع العمل الأهلي نفسه حيث سيُوفر الدليل معلومات موثوقة عن الجمعيات المسجلة في الداخلية ليتم في نهاية المطاف تشكيل قاعدة بيانات معلوماتية لكافة مؤسسات العمل الأهلي يمكن الرجوع إليها في أي وقت .

واستعرض عايش مواصفات الدليل بقوله "سيخرج الدليل منتصف شهر مارس المقبل بثلاث صيغ الأولى الصيغة المطبوعة ورقياً بحجم من القطع الكبير حيث سيتم تحديث هذا الدليل الورقي العصري سنوياً والصيغة الثانية ستكون على برنامج قراءة ملفات pdfأما الصيغة الثالثة فهي الدليل المحوسب على المنظومة الإلكترونية على شبكة الداخلية".

ولفت إلى أن الصيغ الثلاث ستُسهلُّ عملية البحث في الدليل والحصول على النتائج بأكثر من شكل، مبيناً أن الوزارة ستعمل على تحديث هذه الصيغة بشكل دائم ومستمر حسب وضع وحالة الجمعية.

وعن أثر نشر هذا الدليل على المانحين قال عايش "سيكون الدليل الشامل للجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية فرصة مناسبة للمانحين للتعرف على المعلومات الحصرية الدقيقة وبشكل موثوق من الجهة الرسمية الممثلة في الداخلية وهذا سيُغني المانحين عن الحاجة إلى سؤال المُعَرفين".

وحثَّ عايش أصحاب الجمعيات المُسجلة في الداخلية إلى مراجعة بيانات جمعياتهم والتأكد من دقتها، وإجراء التعديلات أو الإضافات عليها الأمر الذي سيُشكل رافداً مهماً لهذا الدليل قبل إصداره .
 0  0  400
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 12:11 مساءً السبت 29 فبراير 2020.