العلوم البحرية.. مشروع جديد على طريق التطوير وضبط الحدود المائية - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

العلوم البحرية.. مشروع جديد على طريق التطوير وضبط الحدود المائية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
أكد المقدم الدكتور إبراهيم حبيب نائب عميد كلية الشرطة للشؤون الإدارية والمالية، أن فكرة إنشاء قسم العلوم البحرية جاءت من قبل وزير الداخلية والأمن الوطني الأستاذ فتحي حماد "لما تعانيه الشرطة البحرية في قطاع غزة من قلة الخبرة والتدريب نتيجة إغلاق المنافذ الخارجية التي تساهم في تطوير الكوادر البحرية في غزة".

إنشاء القسم

وأوضح المقدم حبيب أن ازدياد حالات التهريب والتخابر عبر البحر كانت السبب الرئيس لهذا الطرح، مشيراً إلى أنه يهدف إلى "الارتقاء بكوادر الشرطة البحرية من خلال رفدها بمتخصصين في العلوم البحرية".

وقال د. حبيب : "أصدر الوزير حماد قراراً ووجهه للواء ناصر مصلح عميد كلية الشرطة بضرورة العمل على إنشاء ووضع اللبنات الأولى لفكرة الكلية".

واستطرد "تم عرض القرار على مجلس أمناء الكلية والذي أعلن في 25/9/2013م عن افتتاح قسم البحرية تخصص ملاحة بحرية لعام 2013/2014.

وأشار إلى أنه ومنذ اللحظات الأولى شكل اللواء ناصر مصلح لجنة لذلك "تم خلالها استدعاء المتخصصين في مجال البحرية العاملين في الأجهزة الأمنية والاستعانة بمجموعة من كوادر خريجي الأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا"، منوهاً إلى أنه تم إعداد خطة دراسية مكونة من 4 سنوات .

الخطة الدراسية

ونوه نائب العميد للشؤون الإدارية والمالية أن الخطة الدراسية تشتمل على الخطة الأكاديمية والخطة التدريبية وخطة التعليم المستمر.

وأضاف : "تتكون الخطة الأكاديمية من 143 ساعة متطلب كلية، و30 ساعة متطلب قسم بحرية، و81 ساعة متطلب تخصص ملاحة بحرية".

أما عن الخطة التدريبية فأوضح أنها تتكون من2090 ساعة "موزعة على مواد اللياقة البدنية، والمشاة والسباحة والغوص والأسلحة والرماية والبحث والإنقاذ البحري.

بينما خطة التعليم المستمر فعدد ساعاتها 770 ساعة موزعة على 18 دورة تدريبية على مدار 7 فصول دراسية".

وبيَّن أن الفصل الأخير من الدراسة في قسم العلوم البحرية سيكون تدريب ميداني على ظهر السفن "وغالباً ستكون في الخارج وبالتعاون مع إحدى الكليات البحرية العربية".

وشددَّ المقدم حبيب على أن اللبنة الأساسية لإنشاء قسم البحرية متوفرة "حيث أن لدينا بعض المتخصص من حملة البكالوريوس من كليات خارجية ومواد مشتركة مع بعض الجامعات الموجودة وعمل برتوكول بين قسم البحرية بكلية الشرطة وقسم علوم البحار في كلية العلوم بالجامعة الإسلامية.

شروط الالتحاق

وفيما يتعلق بشروط الالتحاق بقسم العلوم البحرية، أوضح أن أهمها يتمثل في أن يكون فلسطيني الجنسية وألا يكون صدر ضده أي حكم يخل بالشرف والأمانة، "كذلك أن يكون من حملة شهادة الثانوية العامة تخصص علمي بمعدل لا يقل عن 75%، وأن يزيد طوله عن 170سم ولا يتجاوز عمره عن 22 عام من تاريخ بدء الدراسة".

وتابع "يجب أن يخضع الطالب لجميع اختبارات الكلية والتي أهمها السباحة وقفزة الثقة، وهي عبارة عن القفز في الماء من ارتفاع 7 أمتار".

ولفت إلى أنه بعد تلك الاختبارات يتم تحويل الناجحين للخدمات الطبية من أجل الفحص الطبي ومن ثم إلحاقهم بالدراسة التي تبدأ في هذا القسم بعد منتصف الشهر القادم حيث الدفعة الأولى المكونة من 25 طالباً".

وأشار المقدم حبيب إلى الدراسة تستمر 4 سنوات يحصل الطالب بعد إنهاءها على بكالوريوس ملاحة بحرية ويتخرج برتبة ملازم بحري ويعين في البحرية الفلسطينية.

وفي معرض رده على سؤالنا حول الأهمية التي تعود على المجتمع الفلسطيني من هذا التخصص؟ أكد أن الارتقاء بمستوى كوادر الشرطة البحرية عبر دراسة العلوم البحرية سيساهم وبشكل كبير في منع التهريب وضبط الحدود وتطوير القطاع الاقتصادي من خلال مساعدة صيادي الأسماك أثناء عملهم داخل البحر، إضافة إلى العمل على إنقاذ الأرواح التي تكاد تغرق في البحر".

ولفت إلى أن كلية الشرطة ستعمل على الاستعانة بكل ما هو ممكن ومتاح في الدول العربية للارتقاء بكوادرنا البحرية.
 0  0  1.6K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 11:05 صباحًا السبت 29 فبراير 2020.