قسم البصريات .. خدمات متنوعة وأجهزة متطورة للمواطنين - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

قسم البصريات .. خدمات متنوعة وأجهزة متطورة للمواطنين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 حنين لولو طفلة في العاشرة من العمر تعاني من ضعف في النظر حضرت لعيادة العيون والبصريات في عيادة الشاطئ التابعة لجهاز الخدمات الطبية العسكرية، وتقول والدة الطفلة: "حضرت لعلاج طفلتي أماني التي لم أجد أي تحسن في معالجتي لها في العيادات الخاصة".

وتضيف لـ"الداحلية": "عندما وصلت إلى هنا أجرى الأطباء لحنين فحصاً شاملاً لعينيها للاطمئنان عليها وتحديد مشكلتها، وبفضل الله ثم الأطباء وجدت العلاج اللازم والمتابعة الدائمة للوصول لأفضل نتيجة بإذن الله".

نقلة نوعية

وكان وزير الداخلية والأمن الوطني الأستاذ فتحي حماد افتتح يوم الاثنين 18/11/2013 قسم العيون والبصريات، والذي جهز بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة وبمعمل ومعرض للنظارات الطبية الحديثة.

ويحتوي قسم البصريات على عيادة الحول ومعمل ومعرض للنظارات، والتي اعتبرها الدكتور غسان كلاب أخصائي طب وجراحة العيون، أنها نقلة نوعية في عمل الخدمات الطبية العسكرية.

وقال: "نهدف من افتتاح قسم البصريات إلى كسر الحصار عن الأطفال الذين يعانون من حول

كونهم في هذا السن بحاجة ماسة لهذا العلاج كي لا يصابوا بضعف البصر أو كسل بصري، إضافة إلى توفير نظارات للعسكريين والمدنيين بسعر التكلفة".

وأضاف: "يتم استقبال جميع الحالات في قسم العيون والبصريات بعيادة الشاطئ العسكرية، وفي بعض الحالات التي تحتاج إلى عمليات جراحية يتم تحويلها إلى مستشفى بلسم العسكري، منها: الحول وإزالة ظفر من القرنية وعمليات تجميل للعين".

وتابع: "فيما يتعلق بعمليات العيون الكبرى يتم تحويلها إلى مستشفى العيون بوزارة الصحة وبالتعاون مع إدارة عيادة العيون بالخدمات الطبية".

وتستقبل عيادة العيون والبصريات ما يقارب 1000 حالة شهرياً دون استثناء "أي عسكريين أو مدنيين، أطفال وكبار".

علاج الحَول

طارق المغني أخصائي بصريات ومدير عيادة الحول، قال: "تتوفر لدينا أجهزة متخصصة ومتطورة لفحص الحول من حيث تشخيص الحالة وتقييمها وعلاجها ومتابعتها".

وأضاف: "نقوم بعمل فحص نظر إلكتروني وعن طريق الصور وأدوات المناشير وجهاز "synaptophore" ، والذي يقوم بتشخيص حالة الحول وتقييمها بالطرق البصرية المعتادة، وفي والحالات التي لا تتحسن نضطر إلى تدخل جراحي في مشفى بلسم العسكري".

وتابع: "يتم علاج حالات كسل العين باستخدام بعض البرامج التنشيطية الحديثة".

معمل ومعرض نظارات

وفي ذات المكان، معمل ومعرض للنظارات الطبية بألوان وأشكال مختلفة وتناسب الكبار والصغار، وهو الأول على مستوى الحكومة.

وقال الأستاذ شادي حسنين أخصائي بصريات: "بعد تقييم طبيب العيون المختص مع أخصائي البصريات للمريض يتم إعطائه وصفة النظارة الطبية اللازمة له، ليتوجه بدوره وحسب رغبته للمعرض المجهز بأفضل وأحدث إطارات النظارات الطبية والموديلات العالمية".

وأضاف حسنين: "عند اختيار المريض الإطار المناسب يتم تحديد سعر النظارة المتمثل بسعر التكلفة فقط، ولذلك لتخفيف العبء الاقتصادي على المواطن المريض الذي يعاني ويلات الحصار الصهيوني على القطاع".

ويقوم معمل النظارات في قسم البصريات بتجهيز وإعداد النظارات وتحديد موعد استلامها في أقرب وقت ممكن جاهزة بالكامل "والذي يميز قسم البصريات في عيادة الشاطئ عن غيرها من الأقسام في الحكومة الفلسطينية".
 0  0  1.3K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 03:36 صباحًا الجمعة 7 أغسطس 2020.