الرائد "بدر": أنجزنا أكثر من 131 شكوى عام 2013 - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

الرائد "بدر": أنجزنا أكثر من 131 شكوى عام 2013

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أكد مدير المكتب التمثيلي للمراقب العام لوزارة الداخلية بالمحافظة الوسطى الرائد وليد بدر على قوة العلاقة بين شكاوى المواطنين ومكتب المراقب العام، فبينما يعايش المواطن العديد من القضايا والإشكاليات في حياته اليومية يُشكل مكتب المراقب العام منبراً لترسيخ مفاهيم العدل والمساواة.

وتعمل مكاتب المراقب على تحقيق احترام سيادة القانون وصيانة حقوق المواطن ورفع الأذى وإنهاء الظلم عن المواطنين جراء إساءة تصرف بعض منتسبي الأجهزة الأمنية والشرطية كسوء استخدام المنصب العام أو إهمال حاجة المواطن وتعطيل معاملاته.

مكتب المراقب العام

وفي حوار - أجراه موقع الداخلية - أوضح الرائد "بدر" أن إنشاء مكتب المراقب بالوزارة العام تم بقرار من المراقب العام عام 2009م بهدف التحقق والتأكد من تطبيق القانون في كافة الأمور الإدارية والمالية والقانونية بأجهزة وإدارات وزارة الداخلية.

وتطرق الرائد بدر إلى إنجازات مكتب المراقب العام خلال عام 2013م، مبيناً أنه تم إنجاز أكثر من 131 شكوى متنوعة ما بين شكاوى بالتأخر عن تنفيذ مذكرات قبض وأوامر حبس أو ادعاءات باعتداء خلال التحقيق، إضافة إلى تجاوزات مالية وسوء استخدام المنصب.

المهام والمسؤوليات

وأشار "بدر" إلى الآليات المتبعة في عمل مكاتب المراقب العام المتمثلة في استقبال شكاوى المواطنين بشكل شفهي وتحريرها، ثم مراجعتها وفحصها والتدقيق فيها واقتراح آلية المعالجة بشكل فوري دون إبطاء وحسب الأصول المعمول بها.

وبيّن أن متابعة الدعاوى والقضايا لدى الجهات المختصة تتم وفقاً للنظم والقوانين المعمول بها، مُشيراً إلى التعاون والتنسيق مع دائرة الشكاوى المركزية والدوائر في الوحدات الإدارية الأخرى التابعة لمكتب المراقب العام.

وأضاف مدير المكتب التمثيلي أنه يتم الكشف عن المخالفات الإدارية والمالية والقانونية وإبلاغ الجهات المختصة بمكتب المراقب العام عن مواضع القصور التي تتكشف من خلال الاحتكاك الميداني المباشر من خلال الزيارات الدورية.

وتابع: "يتم مخاطبة الجهات ذات العلاقة للاستفسار وطلب الرد من خلال مراسلة المسئول المباشر عن الجهة المشتكى عليها لإعلامه بمضمون الشكوى وحيثياتها في حدود المحافظة".

وفي حال عدم حل الشكوى أكد الراد "بدر" أنه يتم رفع تقرير لمدير دائرة الشكاوى المركزية يتضمن ملخصاً عن الشكوى ليقوم مدير الدائرة بدراستها ورفعها إلى مساعد المراقب العام لشئون المكاتب التمثيلية.

التطلعات المستقبلية

وحول التطلعات المستقبلية لعمل مكاتب المراقب العام قال "بدر": "نتطلع إلي الرقي بعمل وأداء الأجهزة الأمنية والشرطية في المحافظة الوسطى حتى نصل إلى المستوى المطلوب من النزاهة وتحقيق عدالة القانون، بحيث يشعر المواطن بأن حقه محفوظ ومصان، رغم قلة الإمكانيات البشرية والمادية".

توصيات ونصائح

وفي ختام الحوار وجه مدير المكتب التمثيلي بالوسطى نصائح لمدراء الأجهزة الأمنية بتقوى الله في عملهم وتحقيق العدالة في معاملة الناس ومراعاة الشفافية والتخفيف عنهم من خلال الإحساس بآلامهم، مشدداً على أن ذلك لا يعني ترك الظالم.
 0  0  438
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 03:54 مساءً الأحد 22 سبتمبر 2019.