في حوار مع مدير الشرطة القضائية - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

في حوار مع مدير الشرطة القضائية

العقيد مطر: أكثر من 90 ألف مهمة تنفيذية خلال الربع الأول من العام

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تعزيزاً ودعماً لقطاع العدالة وسيادة القانون، وحفاظاً على مبادئ حقوق الإنسان واحتراماً للمواطن وصوناً لكرامته, أوجدت وزارة الداخلية والأمن الوطني "إدارة الشرطة القضائية" التابعة لجهاز الشرطة الفلسطيني كجهة تنفيذية مخولة من القضاء الفلسطيني.

وفي هذا الصدد، قال مدير الشرطة القضائية التابع لجهاز الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة, عقيد حقوقي وئام مصطفي مطر: "إنه تم استحداث الشرطة القضائية ولها مهام وصلاحيات متعددة وهي بمثابة الشرطة التنفيذية للقضاء بشقيه النظامي والشرعي والنيابة بكافة أقسامها".



مهام متعددة

وأوضح مطر أن من مهام الشرطة القضائية تتمثل في تبليغ القرارات والمذكرات الصادرة عن القضاء بشقيه النظامي والشرعي، حيث بلغت 5656 قرار تبليغ للمحاكم الشرعية و51208 قرار للقضاء النظامي في الربع الأول من العام الحالي.

وأضاف: "نقوم بتسليم أوامر الحبس بالذمة موزعة علي كافة مراكز الشرطة في كافة المحافظات الخمس وبإشراف الشرطة القضائية".

وبيَّن "مطر" أن الشرطة القضائية تُسلم المذاكرات الخاضعة وغير الخاضعة للكفالة بشكل مباشر، منوهاً إلى أنهم يقومون بتنفيذ أحكام الغرامة الصادرة من المحاكم وتأمين إحضار الموقوفين من النظارات ومراكز الإصلاح والتأهيل إلي المحاكم والعكس بناءً علي طلب المحكمة والنيابة.

وأشار أن من مهام الشرطة القضائية تأمين المحكومين والموقفين داخل المحكمة أثناء جلسات المحكمة والنيابة أثناء تمديد توقيفهم, لافتاً إلى أنهم أمَّنوا منذ مطلع العام ما يقارب 8315 موقوفاً ومحكوماً.

ولفت إلى أنهم ينفذون المهام الميدانية الصادرة عن المحاكم النظامية والشرعية برفقة موظفي المحاكم، كحجز أراضي وأخلاء شقق وإغلاق مصانع وغير ذلك.

وذكر أن الشرطة القضائية قامت بتبليغ 321 مذكرة حضور صادرة عن النيابة العامة حيث تم إنجاز معظم هذه المذكرات منذ بداية العام 2014.

وأشار إلى أن الشرطة القضائية سلّمت 4028 أمر إفراج صادرة بحق محكومين وموقفين في مختلف مراكز التوقيف بقطاع غزة.

وأفاد أن الشرطة القضائية تشرف على حراسة مباني القضاء بشقية النظامي والشرعي والنيابة العامة وتأمينها من الداخل والخارج وحماية القضاة والمحامين أثناء عملهم داخل المحاكم.

وفي ذات السياق, قال الرائد أحمد أبوا العيس مدير الشرطة القضائية في محافظة غزة: "إن إدارة الشرطة القضائية تتألف من عدة أقسام وكلاً منهم له اختصاص في العمل".

وأشار إلى أن قسم الترحيلات يتابع ترحيل الموقوفين من السجون إلى المحاكم وبالعكس قبل موعد الجلسات بساعات وتأمينهم في طريق الذهاب والإياب.

وبيَّن أبو العيس أن قسم التنفيذ يؤدي عملة بطريقة مرنة ويتم تنفيذ القضايا المعروضة عليه بشكل كامل خلال ساعات، لافتاً إلى أنه يتم الاستعانة في بعض القضايا بقوى شرطية أخرى مساندة لقوة الشرطة القضائية.
 0  0  1.2K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 02:35 صباحًا الأربعاء 23 أكتوبر 2019.