الداخلية والمواطن.. علاقة تفاعلية وخدمات متعددة - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

الداخلية والمواطن.. علاقة تفاعلية وخدمات متعددة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تعددت وتنوعت الأشكال والأساليب التي تنتهجها وزارة الداخلية والأمن الوطني في خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، فقدمت كل إمكاناتها لتسهيل مهام المواطن وتلبية استغاثاته وإنقاذ حياته وتوجيهه للجهة الصحيحة والعمل على إدخال السرور إلى قلبه وقلوب أطفاله.

فأطلقت وزارة الداخلية والأمن الوطني عدداً من خدمات الأرقام المجانية التي تخدم المواطنين في المجالات المختلفة، فإلى جانب خدمة الرقم (100) التابعة للشرطة كانت خدمة الرقم (109) التابعة لغرفة العمليات المشتركة بإدارة العمليات المركزية وخدمة الإطفاء على الرقم (102) التابعة لجهاز الدفاع المدني، وليس أخيراً الرقم (1800131313) لخدمة الاستعلامات التابعة للعلاقات العامة والإعلام.

من جانبه أوضح مدير المكتب الإعلامي بجهاز الشرطة الفلسطينية المقدم أيوب أبو شعر أن جهاز الشرطة يقوم بخدمة المواطنين على مدار 24 ساعة.

وقال أبو شعر: "استقبلنا قرابة 12 مليون اتصال على خدمة الرقم (100) منذ عام 2007، مشيراً إلى تلبية استغاثات المواطنين وتوجيههم إلى الجهة الصحيحة.

من جهته أفاد مدير الغرفة المشتركة في العمليات المركزية العقيد رائد حسين أن الغرفة تلقت 8800 اتصال منذ تشكيلها مطلع العام الماضي، مبيناً أنه تم تلبية جميع استغاثات المواطنين وتوجيهم إلى الجهة المناسبة.

وذكر أن خدمة "109" التابعة للعمليات المركزية مُشكّلة من جميع الأجهزة الأمنية لتكون جامعة وناظمة لغرف العمليات ولكي تستطيع تلبية استغاثات المواطنين وتوجيههم إلى الجهات المناسبة.

وعلى صعيد تلبية استغاثات المواطنين يعتبر جهاز الدفاع المدني من أبرز الأجهزة في العمل أوقات الطوارئ، حيث دشن حملة "102 لسلامتكم" ليستقبل اتصالات المواطنين ويلبي استغاثاتهم من خلالها.



الرقم المجاني


عدد الاتصالات


تاريخ إطلاق الخدمة

100 (الشرطة)


12 مليون


منذ تأسيس الشرطة

109 (العمليات المركزية)


8800


فبراير 2013

13 13 13 1800

(العلاقات العامة والإعلام)


8870


نوفمبر 2013





وقال مدير وحدة التخطيط والتطوير بالدفاع المدني العقيد عبد الباسط أبو ناموس: "نعقد دورات تدريبية عملية تستهدف المواطنين لتدريبهم على أعمال الدفاع المدني"، موضحاً أن أكثر من 142 ألف مواطناً استفاد من هذه الدورات.

وأضاف أبو ناموس "بلغ مجموع الفعاليات والأنشطة التي استهدفت المواطنين في حملة 102 لسلامتكم 23242 نشاط".

وفي مجال خدمة المواطنين والإجابة على استفساراتهم أطلقت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية خدمة الاستعلامات على الرقم المجاني "1800131313" التي تجيب على استفسارات المواطنين وشكاويهم عبر الهاتف.

وأفاد مدير دائرة العلاقات المحلية شعبان جراد أن الخدمة استقبلت 8870 اتصالاً منذ تأسيسها في نوفمبر من العام 2013، مبيناً أن الخدمة تُجيب على استفسارات المواطنين فيما يتعلق بإجراء المعاملات ومعبر رفح البري وأحوال الطرق وتسهيل معاملات المواطنين في الوزارات وتوجيههم.

وفي سؤال لأحد المواطنين عن الأرقام المجانية لوزارة الداخلية قال المواطن عمر الخالدي من سكان الشيخ رضوان "تفاجأت بسرعة تلبية استغاثتي عندما اتصلت بالرقم المجاني 100"، مشيراً إلى ثقته بوزارة الداخلية وخدمتها للمواطنين.



حملات توعوية

يذكر أن وزارة الداخلية والأمن والوطني أقامت العديد من الحملات التوعوية التي تستهدف المواطنين مثل حملة خدمة المواطن، وحملة مواطن كريم يحميه شرطي حكيم، وحملة مكافحة الأترامال، وحملة هندسة المتفجرات في المدارس، وحملة التوعية المرورية في المدارس، وحملة كرامة المواطن وهيبة الشرطي والحملات الإرشادية، وكلها تهدف إلى توعية المواطن والحد من المخالفات والجرائم.



خدمات ترفيهية واستراحات

وفي مجال الترفيه والترويح عن المواطنين أقامت وزارة الداخلية عدداً من الاستراحات على شاطئ البحر كمتنفس، فكانت استراحة الهدى في محافظة غزة واستراحة بيسان في محافظة الشمال واستراحة سما في محافظة خانيونس.

وفي هذا الصدد أوضح المدير المالي لمشاريع وزارة الداخلية النقيب شعبان نعيم أن استراحات وزارة الداخلية استقبلت أكثر من 850 ألف مواطن وقدمت لهم الخدمات الترفيهية.

وذكر نعيم أن استراحات الداخلية تقدم الكثير من الخدمات للمواطنين من ألعاب ترفيهية وغرف فندقية وصالات أفراح ونوادي كرة القدم ومسابح.



الاستراحة


أعداد المستفيدين


تاريخ التأسيس

الهدى (غرب مدينة غزة)


500 ألف مواطن


2008

بيسان (شمال القطاع)


350 ألف مواطن


2010
 0  0  423
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 01:38 صباحًا الأربعاء 23 أكتوبر 2019.