إدارة التدريب بالدفاع المدني .. جهودٌ حثيثة لمجتمعٍ آمن - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

إدارة التدريب بالدفاع المدني .. جهودٌ حثيثة لمجتمعٍ آمن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تأخذ إدارة التدريب في مديرية الدفاع المدني في شمال القطاع على عاتقها مهام متعددة تختص بتزويد منتسبي الدفاع المدني بالعلوم التأسيسية في مجال العمل الذي يمارسونه، إضافة إلى تكريس المفاهيم النظرية والعملية للدفاع المدني، وتنمية معارف ومهارات المتدربين بما يحقق وصولهم إلى المستوى الذي يمكنهم من التعامل مع الحدث.

وتحدث مدير إدارة التدريب بمديرية الدفاع المدني الرائد أحمد الكحلوت -خلال لقاء مع المكتب الإعلامي للداخلية -عن طبيعة عمل دائرة التدريب وأهدافها قائلاً:" تعمل إدارة التدريب على رفع كفاءة الطواقم العاملة بالدفاع المدني وتدريبهم على أحدث الآليات والمعدات لتكون قدراتهم وإمكانياتهم بمستوى الحدث من أجل منح الثقة بالنفس لطاقم الدفاع المدني وذلك من خلال زيادة الخبرة والتدريب على كل ما هو جديد في مجالات عمل الدفاع المدني".

وأشار الكحلوت إلى عقد الدورات التدريبية للعامة بجميع مستويات المجتمع لرفع مستوى المعرفة بمهام الدفاع المدني والتركيز على المؤسسات الطلابية والعاملين وربات البيوت وجميع شرائح المجتمع الحكومية وغير الحكومية وذلك من أجل تشكيل فرق الإسناد في حالات الطوارئ وحالات الكوارث الطبيعية والكوارث من صنع الإنسان.

إنجازات متواصلة

وأوضح الكحلوت أن إدارة التدريب تسعى إلى النهوض بمستوى التدريب على كل المستويات من خلال عقد دورات ومحاضرات ولقاءات لكافة منتسبي الجهاز ، مشيراً أنه تم عقد دورات تدريبية متقدمة لضباط وأفراد الدفاع المدني على مستوى الشمال للارتقاء بمستوى جاهزية الضباط والأفراد للقيام بالمهام الموكلة إليهم.

وأضاف: "كان هناك قفزة نوعية بمستوى التقدم والاهتمام بالشق المدني لإدارة التدريب من خلال التركيز على عقد الدورات والمحاضرات التي تُعنى بعلوم الدفاع المدني بشل عام لكافة شرائح المجتمع" , موضحاً بأنه تم عقد دورات عامة في علوم الدفاع المدني بواقع 20 ساعة معتمدة واختتمت هذه الدورات بتطبيق عملي لكيفية الإطفاء والتعامل مع الحرائق ويمنح الملتحقين بالدورة شهادات معتمدة من الدفاع المدني.

ونوه الكحلوت أن إدارة التدريب تُركز في دوراتها وتدريباتها على السيدات وربات البيوت وطلاب المدارس وذلك لرفع درجة الوعي لدى هذه الفئة في كيفية التعامل مع الحرائق وتجنب أخطارها داخل البيوت وذلك من خلال إعطائهم إرشادات وقائية وتوعوية تحد وتمنع من حدوث الحرائق جراء انقطاع الكهرباء المستمر على قطاع غزة والاستخدام الخاطئ للشموع والنار داخل المنازل.

معيقات العمل

وبين الكحلوت أن من أكثر المعيقات التي تواجه إدارة التدريب بالدفاع المدني قلة الكادر البشري العامل بالإدارة، كذلك تعدد المهام الموكلة للكادر بجانب التدريب مما يشكل عبئاً وجهداً مضاعفاً خلال عملهم , فضلاً عن إطباق الحصار الظالم على قطاع غزة ومنع دخول معدات وآليات حديثة لطواقم الدفاع المدني.

وأشار إلى أن هناك تعاون ملموس بين إدارة التدريب والوزرات ومؤسسات المجتمع المدني بمحافظة الشمال حيث تم التنسيق والتعاون في عقد دورات ولقاءات مع وزرات ومؤسسات المجتمع المدني، كما تم عقد دورة للعمال بمنطقة الشمال بالتعاون مع وزارة العمل , كذلك وجود تعاون مشترك مع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في التنسيق لعدة لقاءات وندوات استهدفت طلاب ومعلمي مدارس بوكالة الغوث.

خطط تطويرية

وأكد الكحلوت أن إدارة التدريب بالدفاع المدني تعمل على تطوير المستوى المهني والوعي الأمني لضباط وأفراد الدفاع المدني والمجتمع المدني من خلال إعداد خطط تطويرية ومستقبلية تهدف للرقي والتطوير.

وأضاف "نعمل على إعداد منشورات إرشادية وتثقيفية تساهم في نشر الوعي للمواطنين بأخطار الحرائق وكيفية تجنبها من خلال توزيعها على كافة المؤسسات والمدارس والأماكن العامة، بجاب عمل لوحات إرشادية على مفترقات الطرق العامة والرئيسية بالشمال لتوعية المواطنين في حال حدوث أي طارئ".

من جانبه شدد أحد ضباط إدارة التدريب بمديرية الدفاع المدني بالشمال الملازم أول محمد سالم على أهمية توعية المواطنين وتثقيفهم بعلوم الدفاع المدني التي تخص حياتهم اليومية بشكل خاص والتي يقوم بها كادر متخصص كل حسب مجاله للرقي بالمواطن والوصول به لمرحلة تجعله يحمل صفات رجل الدفاع المدني المهنية، داعياً المواطنين إلى عدم التردد بالاتصال على الرقم الخاص بالدفاع المدني عند حصول أي طارئ.
 0  0  1.0K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 07:54 مساءً الخميس 17 أكتوبر 2019.