شرطة بلديات خان يونس انجاز ونجاح رغم الصعوبات - الشرطة الفلسطينية

  • ×

شرطة بلديات خان يونس انجاز ونجاح رغم الصعوبات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إعلام الشرطة - عمر طبش يقع على عاتق شرطة بلديات خان يونس تنظيم جولات تفتيشية بشكل يومي برفقة موظفي بلديات خان يونس على الأسواق والمحلات التجارية وتسهيل حركة المواطنين ومنع الباعة من إشغال الشوارع الرئيسة والأرصفة والمفترقات العامة وإزالة ومصادرة كافة التعديات من بسطات عشوائية ثابتة ومتنقلة بالإضافة إلى إزالة التعديات الخاصة بالمحلات التجارية والأراضي الحكومية .

وتقوم شرطة البلديات بهذه المهام على أكمل وجه رغم شح الموارد وقلة الإمكانيات ، وعدم توفر الميزانيات التشغيلية وفي ظل أزمة الرواتب , مع مراعاة الأوضاع الاقتصادية للمواطنين والتجار بما لا يخالف القانون والنظام العام .

انجازات ونجاحات


وبهذا الصدد أكد المقدم العصار أن شرطة بلديات خان يونس نفذت خلال عام 2014م أكثر من (3446) مهمة إزالة ومصادرة للتعديات من بسطات عشوائية ثابتة ومتنقلة بالإضافة إلى التعديات الخاصة بالمحلات التجارية ، وإخطار (602) مواطن لإيقاف أعمال البناء الغير قانونية لحين الانتهاء واستكمال إجراءات الترخيص مع البلديات في المحافظة وتنفيذ (426) أمر حبس على مواطنين صادرة بحقهم من المحكمة .

وتوزيع بلاغات بالحضور على عدد (892) من المواطنين المخالفين لعمل مخالصات وإنهاء ملفاتهم مع البلديات في محافظة خان يونس ، وكتابة تعهدات على عدد (394) من الباعة المتجولين الذين يقومون بإشغال الطرقات والأرصفة بالبيع ويعرقلون حركة السير وعلى المقاولين وأصحاب المنازل بالالتزام بقوانين البلدية .

وأتلفت شرطة بلديات خان يونس بالتعاون مع الصحة العامة التابعة لبلدية خان يونس ( 4859 ) كيلو من المواد الغذائية الفاسدة المتنوعة بعد ظهور علامات الفساد عليها وعدم استيفائها للاشتراطات الصحية ، وغير صالح للاستهلاك الآدمي.

وأوضح العصار أن شرطة بلديات خان يونس تقوم بمهامها حسب الأصول والقانون مع الباعة والمتجولين خاصة في المواسم الرئيسة كشهر رمضان والأعياد والمدارس وتعمل على تنظيم الأسواق وتسهيل حركة المواطنين .

المعيقات والمشاكل


وذكر العصار بأن هناك عدة صعوبات تواجه شرطة البلديات في عملها وأهمها عدم توفير الميزانيات التشغيلية وعدم توفير رواتب لعناصر شرطة البلديات وصعوبة التعامل مع المواطنين المخالفين أثناء تنفيذ القانون وإزالة التعديات .

وأضاف العصار : " ومن المعيقات لعملنا في شرطة البلديات تذمر المواطنين المخالفين من بعض أفراد شرطة البلديات عند تطبيق القرارات واعتراضهم عند تنفيذ القانون وقد يضطر الأفراد لاستخدام القوة في تنفيذ القانون دون الإساءة أو الاعتداء على المواطنين لأنه لا يوجد أحد فوق القانون " .

واستطرد العصار قائلاً : " نحن لا نعتمد استعمال القوة مع أي مواطن مخالف ولكن إصرار المواطن على مخالفة القانون ورفضه تنفيذه يؤدي إلى عرقلة عمل الشرطة فتضطر القوة إلى احتجاز المخالف دون الاعتداء أو الإساءة إليه " .

وأكد العصار أن عمل شرطة البلديات هو تنفيذ قوانين البلديات وهذا يتعلق باقتصاد المواطنين المنهك وما دمت تفرض نظاماً وقانوناً فإنك تواجه بعض المشاكل ولكن تتغلب شرطة البلديات عليها بالطريقة الملائمة ، ومن الصعوبات أيضا النقص في عدد الأفراد الذين تلقى على عاتقهم تغطية سبع بلديات في المحافظة والعدد حالياً غير كافي ويتطلب زيادة .

أبرز النشاطات


وعن أبرز النشاطات التي قامت بها شرطة البلديات خلال العام المنصرم أوضح العصار بأن شرطة بلديات خان يونس نظمت خلال العام المنصرم 2014م العديد من الدورات التي تؤدي إلى تعزيز عمل شرطة البلديات وزيادة الخبرة والكفاءة لدى عناصرها في محافظة خان يونس .

وشاركت شرطة البلديات في العديد من الليالي الإيمانية والدورات والمحاضرات الدينية وذلك بالتنسيق والتعاون مع هيئة التوجيه السياسي والمعنوية , بالإضافة إلى المشاركة في وقفة تضامنية مع المسجد الأقصى المبارك .

وأشار العصار إلى أن شرطة البلديات تواصلت مع لجنة الطوارئ بشكل دائم ومستمر في محافظة خان يونس وكان التنسيق مع كافة البلديات في المحافظة طيلة أيام المنخفض الجوية والمساعدة في تفريغ تجمعات وبرك المياه من الشوارع والطرقات والعمل على مساعدة المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم .

وأكد العصار أن شرطة البلديات عملت خلال العدوان الأخير على قطاع غزة على تنظيم الأسواق ومحاربة التجار المحتكرين والعمل على متابعة غلاء الأسعار وصلاحية مواد التموين , والعمل على مساعدة الطواقم الصحية والدفاع المدني في متابعة المنازل والأماكن التي تعرضت للقصف وتوصيل خطوط المياه المقطوعة الناجمة عن القصف للمنازل وتأمين المياه الصالحة للشرب لمراكز الإيواء .

التعامل مع المواطنين


وبين العصار أن العلاقة بين المواطنين وشرطة البلديات مبنية على الاحترام المتبادل والتقدير من قبل شرطة البلديات لتضحيات وصمود المواطنين خلال الأزمات التي يتعرض لها القطاع والحصار الظالم المفروض على القطاع منذ ثمان سنوات والحروب التي تعرض لها , وفي المقابل التقدير من قبل المواطنين لشرطة البلديات التي تواصل الليل بالنهار من أجل خدمتهم وتقديم أفضل الخدمات لهم .

ونوه العصار إلى أن شرطة البلديات تتابع سلوكيات أفرادها في الأسواق والمحلات التجارية وتحاسب المخالفين إن وجد , وتقوم بمراجعتهم ومعاقبتهم في حال تجاوزهم لأعمالهم وفي حال الإساءة للمواطنين والتعدي على حقوقهم .

ووجه العصار التحية لعناصر شرطة البلديات الذين يواصلون تقديم الخدمات والتسهيلات للمواطنين رغم عدم تلقيم لرواتبهم منذ ما يزيد عن سبعة شهور وفي ظل تنكر حكومة التوافق الوطني لحقوقهم ولم يستنكفوا عن أعمالهم .

ودعا العصار إلى التحلي بالأخلاق والمعاملة الحسنة مع المواطنين الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل مقاومة الاحتلال والصمود في وجهه خلال العدوان الأخير على القطاع .
 0  0  431
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 11:48 صباحًا الأحد 16 يناير 2022.