المصادر الفنية تنجز " 198 " قضية وتحارب الجرائم الالكترونية - الشرطة الفلسطينية

  • ×

المصادر الفنية تنجز " 198 " قضية وتحارب الجرائم الالكترونية

خلال إبريل الماضي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إعلام الشرط / حازم الغصين تعد إدارة المباحث العامة من الإدارات الهامة في جهاز الشرطةالفلسطينية ، وهي بمنزلة القلب من الجسد يقع على عاتقها منع الجريمة قبل قوعها وملاحقة المجرمين ، وتضم ادارة المباحث العامة العديد من الأقسام والدوائر الهامة منها دائرة المصادر الفنية , التقى المكتب الاعلامي للشرطة بمسئول المصادر الفنية في المباحث العامة الرائد تامر سمور للتعرف على مهام هذه الدائرة ، وطبيعة عملها ،وأهم إنجازاتها .

وبهذا الصدد بين الرائد سمور أن دائرة المصادر الفنية إحدى الدوائر المركزية العاملة في المباحث العامة وتختص بمكافحة الجرائم الالكترونية والجرائم الفنية، وتقديم المساعدات الفنية التي تساهم في منع الجريمة قبل وقوعها وكذلك الكشف عن الجناة بعد وقوع الجريمة .

وتابع سمور أندائرته تتكون من عدة أقسامأهمها قسم جرائم الحاسوب والإنترنت ومهامه مكافحة جرائم سرقة الحسابات الالكترونية ،ومكافحة جرائم التشهير والابتزاز والتهديد عبر المواقع الالكترونية ،وفحص واسترجاع بيانات الاجهزة الالكترونية .

وكذلك قسم جرائم الاتصالات ويختص بمكافحة جرائم التهديد والتشهير والمعاكسات الهاتفية ،ومكافحة جرائم سرقة أجهزة الاتصالات باستخدام الطرق الفنية والالكترونية ، ومكافحة سرقة أرصدةونقاط جوال التي تتم باستخدام طرق فنية والكترونية.

واستطرد سمور الحديث عن أقسام دائرة المصادر الفنية فأفاد أن القسم الثالث والأخير هو قسم جرائم المركبات ومهامه الفحص الفني للدراجات والمركبات لكشف التزييف والتزوير ،ومكافحة سرقة الدراجات النارية والتنسيق مع المراكز وأقسام الشرطة كلا في منطقةاختصاصه ،والتنسيق مع وزارة المواصلات بشكل مباشر حول القضايا الخاصة بالمركبات والدراجات.


دراجات نارية مسروقة


وعن آلية التعامل مع الدراجات النارية المسروقة قال سمور : " أنه يتم استقبال شكاوي المواطنين ومن ثم تعميمها على جميع فروع وأقسام المباحث العامة ، حيث يتم التعامل مع الشكوى المقدمة من المواطن المسروقة دراجته عبر مراكز الشرطة في المحافظات ، ويتم تسجيل البيانات اللازمة من رقم الشاصي واللون والنوع ويتم تعميمها على جميع المحافظات .

وحول حصولهم على قاعدة بيانات عن الدراجات النارية نوه سمور إلى أنه يتم أرشفة قضايا السرقة بسجلات خاصة من خلال العاملين في الدائرة والذين يتمتعون بخبرة واسع في هذا المجال , وأنه لدى القسم قاعدة بيانات يتم من خلالها الكشف عن الدراجات والمركبات المسروقة ويتم استرجاعها .

وأكد أن هناك اتصال مباشر وقوي بين المصادر الفنية ووزارة النقل والمواصلات حيث يتم تزويدهم بالمركبات المسروقة التي يتم تسجيلها طرف المصادر الفنية، حتى إذا وصل إليهم شخص يريد إعادة ترخيص مركبة قام بشرائها وهي مسروقة يتم ضبطها.
وقال الرائد سمور :" قضية متابعة الدراجات النارية المسروقة لا يتم التعامل معها بشكل متقطع بل هي من احدى المهام الثابتة لدينا ونتابعها باستمرار ، حيث يتم متابعتها من خلال حواجز طيارة يتم وضعها على المفترقات ، كما نقوم بحصر أماكن بيع الدراجات المسروقة في كافة المحافظات ، ويتم البحث عن ملكية وصحة أوراقها الثبوتية من خلال فاحص فني مزود بالبيانات المتعلقة بالدراجات ".

واستدرك قائلاً": " في حالة ضبط دراجة نارية مسروقة من خلال هذه الحواجز الطيارة ، أو تم اكتشاف تلاعب في رقم الشصي يتم إحضار سائق الدراجة للتحقق من هويته ومتابعة البائعين لمعرفة سلسلة الملكية لصاحب الدراجة.

ولفت سمور أن هناك أشخاص متخصصين في سرقة الدراجات النارية يقومون بتقطيعها وتغيير رقم الشصي فيها مما يخفي معالمها تماماً ويصعب على المباحث العامة التعرف عليها والتعامل معها, إلا أن لدى القسم طاقم متخصص في كشف هذه الدراجات والمركبات .

جهد وإنجاز


وتابع الرائد سمور أن عدد الدراجات التي تم إرجاعها منذ بداية2015م هي "159 " دراجة نارية مسروقه تم اعادتها لأصحابها بعد الكشف عن سرقتها من خلال قاعدة البيانات والحواجز الطيارة التي تقيمها المباحث العامة .

وعن أهم القضايا التفصيلية ونماذج القضايا التي انجزتها دائرة المصادر الفنية مؤخراً أفاد الرائد سمور أنه ورد لدينا العديد من القضايا وتم حلها منها الكشف عن سرقة رصيد جوال بقيمة "4570" شيكل حيث تقدم المواطن (أ- ب) بشكوى حول سرقة رصيد من حسابه الخاص من خلال مجهول حيث تم من طرفنا المتابعة والتحقيق بالأمر والكشف عن الجناة وإرجاع المبلغ المسروق وبناء على ذلك تم تحويل القضية للنيابة العامة لاستكمال الاجراءات القانونية حسب الأصول.

وفي قضية أخرى تابع سمور قوله : " قدمت إلينا مواطنة من دولة الأردن الشقيق بشكوى حول تعرض حسابها الالكتروني (الفيس بوك) للسرقة وسلب صورها الخاصة الموجودة على الحساب وقيام الجاني بابتزازهاحيث طلب منها نقود مقابل عدم نشر صور خاصة لها واستمرت هذه الحالة لفترة طويلة حتى تقدمت المواطنة بالشكوى وتم تتبع الحساب المرسل ومعرفة صاحبه ومن ثم تحويله للجهات المختصة لأخذ المقتضى القانوني بحقه .

كما تم حل قضية سرقة سيارة لأحد المواطنين من نوع سوباروافقدها في العام 2009م حيث تم الكشف عن المركبة في شهر فبراير من العام الجاري2015مبعد قيام السارق بتزييف أوراقها الثبوتية وتغيير معالمها ،وتمت عملية الكشف عن المركبةمن خلال الفحص الفني طرف الدائرة بالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات وتم تحويل القضية الى النيابة العامة حسب الأصول.

وأشار سمور أن لدى دائرة المصادر الفنية الكثيرة من الانجازاتفقد قامت خلال شهرمارس الماضي فقط بإنجاز (198) قضية شملت إنجاز (6) قضايا سيارات ،و (19) قضايا الدراجات النارية ، و(141) قضايا الاتصالات ، و(32) قضايا الالكترونية .
 0  0  817
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 08:10 صباحًا الأحد 14 أغسطس 2022.