نظارات الشمال..سلامة الموقوفين ونظافة المكان أهم أولوياتها - الشرطة الفلسطينية

  • ×

نظارات الشمال..سلامة الموقوفين ونظافة المكان أهم أولوياتها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إعلام الشرطة يبلغ عدد نظارات مراكز شرطة محافظة شمال غزة أربع نظارات،هي نظارة مركز معسكر جباليا، ومركز جباليا البلد، ومركز بيت لاهيا، ومركز بيت حانون، ويتنوع الموقوفين فيها ما بين موقوفين على خلفية قضايا مخدرات ، وسرقات ، واعتداءات وشجار ، وذمم مالية.



وبهذا الخصوص أوضح مفتش نظارات الشمال الرائد حامد أحمد أنه يتم ترحيل من 15 إلى 20 موقوفاً أسبوعياً من نظارات مراكز شرطة الشمال لمركز إصلاح وتأهيل الشمال منهم المحكومين درجة أولى ومنهم الموقوفين لحين المحكمة.



ونوه أحمد إلى القدرة الاستيعابية للنظارات الأربعة، حيث تستوعب نظارة مركز معسكر جباليا يومياً من 50 إلى 80 موقوفاً، أما نظارة مركز جباليا البلد وبيت لاهيا تستوعب يومياً من 30 إلى 50 موقوفاً، في حين تستقبل نظارة مركز بيت حانون يومياً من 20 إلى 50 موقوفاً.



وفيما يتعلق بإجراءات التوقيف أكد أحمد على وجود إجراءات قانونية يتخذها مكتب التحقيق بالمركز , وتكون بدايةً بتوقيف الأشخاص لمدة 24 ساعة وبعدها تُعرض القضية على النيابة ويتم التوقيف بأمر من النيابة ليصل إلى 45 يوم ويستمر التوقيف حتى إجراء المحاكمة.



ولمتابعة النظارات يتم عمل جولات تفتيشية دورية كل أسبوعين , حيث يشمل التفتيش على النظافة وعدد الموقوفين وسجلات التوقيف، ويتم تفقد الموقوفين من حيث عدم التعرض للاعتداء والضرب، ويتم تفتيش الموقوفين للتأكد من عدم وجود آلات حادة وولاعات غاز.



ولفت أحمد إلى العناية الشديدة بالجانب الصحي للموقفين، حيث تقوم وحدة الطب الوقائي بمديرية الخدمات الطبية بجولات تفقدية للموقوفين بشكلٍ دوري ومستمر، ويتخذ الطب الوقائي بعض الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الأمراض والأوبئة المعدية ولتحصين الموقوفين منها.



وتسمح الشرطة بزيارة الموقوفين يوم السبت من كل أسبوع، كما يوجد زيارات خاصة يطلب فيها ذوي الموقوف زيارة ابنهم الموقوف، ويتم منح بعض الموقوفين الذين لديهم مناسبة عزاء أو فرح أو حتى يعانون من المرض إجازات بيتيه تصل لــ 48 ساعة.



هذا ويوجد قوة ترحيل بمراكز الشرطة مهمتها ترحيل وإعادة الموقوفين للمحاكم وذلك بإشراف من مكاتب التحقيق بالمراكز، كما يتم ترحيل الموقوفين لمركز إصلاح وتأهيل الشمال "أبو عبيدة" بالتنسيق المستمر بين الشرطة والإصلاح والتأهيل ، وتُحدد أعداد الموقوفين المنوي ترحيلهم للمركز حسب القدرة الاستيعابية لنظارات المراكز.



وأشار أحمد إلى مساعدة 80 موقوف على خلفية قضايا الذمم المالية خلال شهر رمضان، حيث تم توفير مبلغ 19 ألف دولار من متبرعين ومؤسسات خيرية، لتسديد حقوق للغير عن الموقوفين، لإنهاء ملف أولئك الموقوفين.



من جانبه قال مسئول نظارة مركز معسكر جباليا النقيب مصطفى أبو حبل : "يوجد بالنظارة حالياً 53 موقوف، كما يجري تجهيز غرفة جديدة للتوقيف لمدة 24 ساعة مفصولة عن باقي غرف النظارة، وتم توفير غسالة للنظارة بجهد من إدارة المركز لغسل ملابس وأثاث الموقوفين".



جديرٌ بالذكر أن نظارة مركز معسكر جباليا ومركز جباليا البلد تعرضا للتدمير والاستهداف من قبل الاحتلال الصهيوني، حيث تم توفير أماكن بديلة لنظارات المراكز، وتم عمل ترميم وصيانة لنظارات مراكز معسكر جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون من حيث التهوية وحماية الشبابيك ودورات المياه ،وجاري إنشاء نظارة لمركز جباليا البلد.
بواسطة : ibrahem
 0  0  239
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 06:46 صباحًا الأحد 28 نوفمبر 2021.