الشرطة النظامية عمل دؤوب وانجازات كبيرة رغم قلة الإمكانيات - الشرطة الفلسطينية

  • ×

الشرطة النظامية عمل دؤوب وانجازات كبيرة رغم قلة الإمكانيات

خلال نوفمبر أنجزت " 23644 " مهمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إعلام الشرطة / لؤي الزايغ : تعد الشرطة النظامية احدى الأجنحة الهامة في جهاز الشرطة كونها تضم تحتها العديد من الإدارات العامة والعاملة في الشرطة الفلسطينية فهي تتكون من الإدارة العامة لشرطة المرور والشرطة البحرية والشرطة النسائية وشرطة الدوريات والنجدة وشرطة الحراسات .

ويترأس هذه المؤسسة مساعد مدير عام الشرطة للشرطة النظامية العقيد جمال الديب والذي التقى المكتب الإعلامي للشرطة للحديث عن طبيعة عمل الشرطة النظامية ومهامها وانجازات الإدارات التابعة لها حيث أكد العقيد الديب أن الشرطة النظامية مؤسسة لها لوائح ونظم وقوانين تحدد آلية سير العمل فيها حسب النظام الإداري المعمول به في جهاز الشرطة الفلسطينية ولمدير الشرطة خمسة مساعدين وفق القانون واحدة منها مساعد مدير الشرطة للشرطة النظامية .

وأوضح العقيد الديب أن لديهم مهمة الإشراف على الإدارات المذكورة من خلال المدراء العامون للإدارات من ناحية والاشراف على المهام اليومية والمكاتبات الإدارية والبريد الصادر والوارد ومتابعة تنفيذ الخطط والتواصل المباشر مع المدراء لمتابعة العمل في هذه الإدارات الخمسة .

وأشار الديب إلى أن المدراء العامون للإدارات لهم الحرية في التواصل الأفقي مع الإدارات التي يعملون فيها والإدارات الأخرى في جهاز الشرطة الفلسطينية ، أما التواصل الرأسي مع مدير عام الشرطة الفلسطينية فمن خلال مساعد مدير الشرطة للشرطة النظامية , منوهاً إلى أن تعيين مساعدي مدير الشرطة هدفه تخفيف الأعباء عنه وحتى يتمكن من القيام بواجباته وتفقده للإدارات والمحافظات في الشرطة الفلسطينية .

ولفت العقيد الديب إلى أن الإدارات التابعة لهم ذات أهمية كبيرة لطبيعة عملهم فإدارة المرور يقع على عاتقها تنظيم الحركة المرورية في قطاع غزة والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين , أما الشرطة البحرية تحافظ على الحدود الغربية لقطاع غزة وعلى حياة الصيادين وممتلكاتهم وتمنع حالات التهريب , وفي ما يخص شرطة الحراسات فمهامهما المحافظة على أمن المؤسسات الحكومية والمجتمعية وحراستها .

واستطرد العقيد الديب قائلاً : " أما الشرطة النسائية تعد قوة مهمة واساسية في الشرطة الفلسطينية كونها تحافظ على عادات وتقاليد مجتمعنا المحافظ فهي تقوم بمرافقة قوات الشرطة في حالات تفتيش السيدات والبيوت والأماكن الخاصة بالسيدات حفاظا على حرمتها , أما شرطة الدوريات والنجدة فتقوم بالكثير من المهام الميدانية فهي منتشرة على المفارق الرئيسة في قطاع غزة تقدم المساعدة للمواطنين ميدانياً " .

وقال العقيد الديب : " الإدارات التابعة لنا هدفها تعزيز الحالة الأمنية في قطاع غزة وتوفير الأمن والنظام والسكينة العامة للمواطنين فيها , رغم الازمات الكثيرة التي تعيشها الشرطة الفلسطينية وقلة عدد المنتسبين لهذه الإدارات إلا أن هؤلاء العناصر يقدموا أفضل الخدمات ويضاعفوا أعمالهم وجهدهم في العمل لتحقيق هذه الأهداف والغايات " .

إنجازات كبيرة

وحول إنجازات الإدارات الخمسة المسؤول عنها أوضح العقيد الديب أنها أنجزت خلال شهر نوفمبر المنصرم " 23644 " مهمة , مبيناً أن هذه الإنجازات الكبيرة والعظيمة كانت بجهود عناصر هذه الإدارات ومتابعة المدراء العامون بها رغم قلة الإمكانيات وشح الموارد وفي ظل أزمة الرواتب التي يعاني منها العناصر .

وأكد الديب أن إدارة المرور قامت بإنجاز " 19165 " مهمة خلال الشهر تنوعت مما بين 238 " حادث سير ومخالفات بريدية " 3436 " مخالفة واشعار مخالفة " 6850 " وبلغت سحب الدارجات النارية " 23 " دراجة افراج على " 20 " منها بعد استكمال إجراءاتها القانونية , بالإضافة الى رخص مركبات ما بين سحبها والافراج عنها " 8508 " رخصة.

وأوضح أن إدارة شرطة الحراسات قامت بـ " 128 " مهمة تنوعت ما بين مشاكل تم حلها بشكل ودي " 4 " ومشاكل تم تسليمها لجهات الاختصاص " 45 " حوادث طرق " 11 " وسرقات " 4 " وتأمين نقل أموال للبنوك والبريد " 11 " مهمة بالإضافة الى تأمين اعتصامات وزوار للمجلس التشريعي الفلسطيني " 53 " مهمة .

وأشار إلى أن إدارة الشرطة الدوريات والنجدة أنجزت " 2920 " مهمة حيث بلغ تفتيش مركبات ومواطنين ليلا " 2324 " فيما بلغ توقيف مواطنين وتسليمهم لجهات الاختصاص " 22 " , وعملت إدارة الدوريات والنجدة على حل إشكاليات بشكل ودي " 13 " والعثور على أطفال تائهين واعادتهم لأهلهم " 3 " والعثور على مفقودات للمواطنين " 2 " ومهمات أخرى وحواجز بلغت " 384 " وحوادث مرورية " 13 " .

ونوه إلى أن إدارة الشرطة النسائية أنجزت خلال الشهر " 1232 " مهمة توزعت مما بين " 214 " مهمة لمحافظة شمال غزة , و " 223 " مهمة في مدينة غزة , و " 67 " في المحافظة الوسطى , و " 347 " مهمة في محافظة خان يونس أما في محافظة رفح فبلغت " 371 " مهمة بالإضافة إلى قيام الإدارة العامة بـ " 10 " مهمات .

وأوضح أن إدارة الشرطة البحرية قامت بإنجاز " 199 " مهمة تنوعت ما بين " 47 " عمليات ضبط لمواطنين وصيادين مخالفين ومطلوبين لمراكز الشرطة , تأمين فعاليات " 8 " والتعامل مع سارقين " 8 " و استدعاء صيادين مخالفين " 10 " , و " 10 " تسليم مواطنين لجهات الاختصاص , ومساعدة صيادين وحل مشاكلهم " 18 " و "كتابة تعهدات " 9 " وتسهيل مهام " " 16 " وانقلاب حسكات " 2 " ونقل ملكية واسطة ابحار " 3 " .

واستكمل حديثه عن إنجازات الشرطة البحرية وقامت الشرطة البحرية بحجز " 6 " حسكات مخالفة , و " 3 " حوادث سير و "العثور على أطفال تائهين وإعادتهم لأهلهم سالمين " 4 " ،و رصد خروقات الاحتلال للتهدئة " 17 " وقيام الاحتلال الصهيوني باعتقال " 2 " من الصيادين .

ووجه في نهاية حديثه التحية لعناصر الشرطة الذين لا يكلوا ولا يملوا في تقديم الخدمات للمواطنين وتعزيز أمنهم الاجتماعي والاقتصادي والشخصي ويواصلوا الليل بالنهار لتوفير كافة الاحتياجات لهؤلاء المواطنين الذين صبروا على الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة .
بواسطة : hanady
 0  0  181
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 04:56 مساءً الإثنين 3 أكتوبر 2022.