كشف تفاصيل جريمة التلاعب بموسم الحج من قبل"هباش" رام الله - الشرطة الفلسطينية

  • ×

فيديو : متفائلــــــون

كشف تفاصيل جريمة التلاعب بموسم الحج من قبل"هباش" رام الله

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
كشفت وزارة الأوقاف و الشئون الدينية الفلسطينية بغزة عن تجاوزات وألاعيب وزير أوقاف رام الله ، بموسم الحج لهذا العام ،و حرمان أعداد كبيرة من أداء الفريضة .



وقالت الأوقاف في تصريح صحفي صباح اليوم السبت " مند اللحظة الأولى لبدء موسم الحج ، مارست أوقاف رام الله خروقات و تجاوزات و ممارسات لا أخلاقية من شأنها إفساد موسم الحج "

منوهةً لعدم التزام أوقاف رام الله بما تم التوافق عليه في لجنة الحج المشتركة .



وأوضحت الأوقاف أن آخر خروقات و ألاعيب أوقاف رام الله ، قيامها بإخفاء جوازات وكيل الوزارة حسن الصيفي ، و مدير الحج والعمرة عادل الصوالحة داخل مطار القاهرة ، وشطب تأشيرات الحج الخاصة بهم ، لمنعهم من السفر لمتابعة موسم الحج و حل الأزمة التي تسببوا بها .



وأضافت ، لقد عقدت أوقاف رام الله عقوداً للطيران دون علم اللجنة المشتركة المشرفة على الموسم ، موضحة أنها أعلنت من جانبها و من غير توافق عن اتفاق مع الخطوط الأردنية ثم مع الخطوط المصرية ، مما سبب رفع أسعار تذاكر الطيران ،و بالتالي ارتفاع تكاليف الحج على المواطن .



بيع و حرمان

ونوهت أوقاف غزة أن 167 تأشيرة بعثة خدمات حجاج ، تصرفت بها أوقاف رام الله ، بشكل غير شرعي و بيعها لجهات خاصة .



وأكملت " لقد أرسلت أوقاف رام الله مجموعة جوازات للحصول على تأشيرة حج خارج التوافق ،ولأشخاص ليس لهم حق ،و ذلك على حساب بعثة خدمات الحجاج بغزة "



و كشفت أن أوقاف رام الله و بالتعاون مع سفارة فلسطين بالقاهرة ، لم ترسل 19 جوازاً من بعثة غزة للسفارة السعودية للحصول على تأشيرة حج .



وقالت " لقد قامت أوقاف رام الله بتفييز 86 جواز بطريقة غير شرعية ،و خارج إطار التوافق ، لشخصيات فتحاوية تقيم في جمهورية مصر العربية ، على حساب حجاج غزة.



مبينةً بأنه قد نتج عن ذلك حرمان 87 شخص من أداء الفريضة .



فضل و طمأنة

وأضافت أوقاف غزة " بفضل الله لم تؤثر الأزمة على سفر الحجاج ،و هذا ما يهمنا ، حيث وصل 217 حاج و حاجة للديار الحجازية بسلام "

مستغربةً إرجاع السلطات المصرية لــ 36 حاج وحاجة ،و من بينهم أشخاص ذُكرت أسماؤهم في كشف المخابرات الفلسطينية موصيةً نظيرتها المصرية بمنعهم من السفر .

و طمأنت أوقاف غزة الحجاج ، بوجود اتصالات من قِبَلها مع مجموعة من الدعاة والمتطوعين من السعودية ، للمساعدة في سد عجز الوعاظ ،و المرشدين ،و الإداريين ،و الأطباء بسب منعهم .



تحميل للمسئولية و تحذير



وختمت الأوقاف تصريحها " نحمل أوقاف رام الله المسئولية الكاملة عن أي خلل في موسم الحج أو مكرمة خادم الحرمين لأهالي الشهداء "

وطالبت بضرورة تنفيذ المكرمة كما جاءت حسب توجيهات خادم الحرمين لتكون لذوي الشهداء في فلسطين فقط ، حسب تاريخ الاستشهاد من تاريخ 1/3/2004 حتى انتهاء العدد المطلوب ، وهو 500 حاج و حاجة لغزة ،و كذلك الضفة .



و شكرت الوزارة خادم الحرمين على مكرمته ،و ناشدته بالتدخل لحماية المكرمة وحقوق ذوي الشهداء من التلاعب والتزوير والعبث ، مطالبةً المملكة بضرورة التواصل مع الحكومة بغزة بشكل مباشر في كل ما يتعلق بموسم الحج .



ونادت بضرورة تشكيل لجنة تحقيق من شخصيات وطنية تحظى بالاحترام والثقة لكشف الحقيقة وكشف الجهة الحقيقية التي تتلاعب بحقوق الحجاج ،والاستماع لشهادات أعضاء اللجنة المشتركة ،و هم أ. محمد الحرازين و الشيخ علي الغفري .
 0  0  621
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 04:10 مساءً الأحد 22 سبتمبر 2019.